الولايات المتحدة تتطلع إلى رفع حظر السفر عن حاملي تأشيرة شينغن عما قريب

أخبار

الولايات المتحدة تتطلع إلى رفع حظر السفر عن حاملي تأشيرة شينغن عما قريب

26 تشرين الثاني 2020 00:00

قال عدد من المسؤولين الأمريكيين لوكالة رويترز للأنباء أن البيت الأبيض يدرس إنهاء حظر السفر المفروض على دخول المسافرين غير الأمريكيين إلى البلاد من دول معينة ، بما في ذلك البرازيل و المملكة المتحدة و إيرلندا و 26 دولة أوروبية .

في حين أن هذا الحظر ، الذي فرضته إدارة ترامب لاحتواء انتشار و تفشي جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد ، لن يتم رفعه عن معظم المواطنين غير الأمريكيين الذين كانوا في الصين أو إيران مؤخرا .

ووفقا للمسؤولين ، على الرغم من أن ترامب لم يتخذ قرارا نهائيا بهذا الشأن بعد ، فقد حظيت الفكرة بدعم أعضاء فرقة العمل المعنية بمكافحة فيروس كورونا في البيت الأبيض و العديد من خبراء الصحة العامة و الوكالات الفيدرالية الأخرى .

ووفقا لبيانات صناعة الطيران الأمريكية ، قد يؤدي رفع الحظر إلى تعزيز عمل شركات الطيران الأمريكية التي شهدت انخفاضا في حركة السفر الدولي بنسبة 70٪ ، و قد أشار مسؤولو الإدارة الأمريكية إلى أن الإجراء لم يعد ذا جدوى بعد الآن، حيث أن معظم الدول حول العالم ألغت قرار حظر السفر و الدخول إلى أراضيها بالفعل .

يشار إلى أن حظر السفر الأمريكي قد استهدف في بداية الأمر الصين بتاريخ 31 ديسمبر من العام الماضي ، ثم تلتها إيران في شهر فبراير ، و قد شمل حظر السفر ما يزيد عن 36 دولة أوروبية تحمل تأشيرة شنغن في منتصف شهر مارس ، كما و أضيفت البرازيل إلى القائمة في شهر مايو أيضا .

بالإضافة إلى ذلك ، من الجدير بالذكر أن القيود المفروضة حاليا تمنع دخول معظم المقيمين من خارج الولايات المتحدة الذين كانوا في تلك البلدان في الأيام الـ 14 الماضية ، لكن وزارة الخارجية تمنح بعض استثناءات المصلحة الوطنية للسماح للمسافرين من أوروبا تحت بند ما يسمى "السفر الإنساني ، و استجابة الصحة العامة ، و الأمن القومي "، في حين وافقت الوزارة أيضا على منح الاستثناءات لبعض المسافرين الأوروبيين ، خاصة لرجال الأعمال و المستثمرين و الأكاديميين و الطلاب و الصحفيين. 

النهضة نيوز _ترجمة خاصة