الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس بعد اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده

أخبار

الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس بعد اغتيال العالم النووي الإيراني محسن فخري زاده

28 تشرين الثاني 2020 12:05

دعا متحدث باسم الأمم المتحدة ليلة أمس الجمعة إلى ضبط النفس وتجنب التصعيد في منطقة الشرق الأوسط، و ذلك عقب اغتيال العالم النووي الإيراني البارز، محسن فخري زاده .

وقال فرحان حق، نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة في رد على سؤال وجه له حول عملية الاغتيال: "لقد لاحظنا التقارير التي تفيد بأن عالما نوويا إيرانيا قد اغتيل بالقرب من طهران مساء اليوم، وإننا نحث جميع الأطراف على ضبط النفس و ضرورة تجنب القيام بأي أعمال قد تؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة".

وفي رسالة أرسلت إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، و إنغا روندا كينغ، رئيسة مجلس الأمن الدولي لشهر نوفمبر الجاري، أعرب مندوب إيران الدائم لدى الأمم المتحدة، مجيد تخت رافانتشي عن إدانته الشديدة لعملية الاغتيال الإجرامية لعالمها النووي، مضيفا أن ايران تتوقع من الامين العام للأمم المتحدة و مجلس الأمن أن يدين هذا العمل الإرهابي و غير الانساني بشدة، وأن يتخذ الاجراءات اللازمة ضد مرتكبيه بأسرع وقت ممكن.

يذكر أن وزارة الدفاع الايرانية قد أعلنت اغتيال عالم الفيزياء النووية الايراني رفيع المستوى محسن فخري زاده الملقب بـ "والد القنبلة الايرانية" بالقرب من العاصمة طهران مساء أمس الجمعة على يد "ارهابيين مسلحين" .

حيث تشتبه الحكومة الإيرانية في أن عملية الاغتيال قد تم تنفيذها من قبل وكالة المخابرات الإسرائيلية (الموساد)، على الرغم من أن تل أبيب لم تؤكد أو تنفي الادعاء حتى الآن. 

النهضة نيوز - ترجمة خاصة