التيار الوطني الحر: التأخير في التشكيل الحكومي مسؤولية أخلاقية ووطنية

أخبار لبنان

التيار الوطني الحر: التأخير في التشكيل الحكومي مسؤولية أخلاقية ووطنية

5 كانون الأول 2020 16:25

اعتبر التيار الوطني الحر أن المماطلة في تشكيل الحكومة، مسؤولية الرئيس المكلف، وهي مسؤولية أخلاقية ووطنية.

وصرح التيار في بيان له أنه من غير المقبول ربط التشكيل بتبدل الظروف والضغوط. وإذا كان ما يزيد من التأخير هو الوقوع في فخ الوعود المتناقضة، فإن التزام وحدة المعايير والمبادىء، كما يطالب التيار، هو حبل نجاة للرئيس المكلف لأنه يحفظ التوازنات ويحترم الأصول ويحقق الهدف الوطني بقيام حكومة اختصاصيين تنفذ الإصلاحات المطلوبة ويتمتع وزراؤها بالكفاءة والفعالية والقدرة على الإنتاج.

كما شدد على ضرورة التزام الدستور في عملية التشكيل، باحترام موقع رئاسة الجمهورية وصلاحياتها من دون أي انتقاص أو تجاوز".

وقال: "يوما بعد يوم، تنقشع الصورة وتتكشف للرأي العام هوية المتسببين بالانهيار المالي ورافضي التدقيق الجنائي، سواء في حسابات مصرف لبنان أو غيره من الوزارات والإدارات. إن المجلس السياسي، يعلن بوضوح أن التيار الوطني الحر لن يتراجع عن معركة التدقيق الجنائي حماية لحقوق الناس، ولن يوفر أي جهد لبلوغ هذا الهدف، ويطالب بتنفيذ عملي للقرار الأخير لمجلس النواب، والذي جاء ردا على رسالة رئيس الجمهورية، بدعوة الحكومة المستقيلة إلى الطلب الى شركة ألفاريز ومرسال تنفيذ العقد الموقع معها، ودعوة المصرف المركزي إلى تسليم الملفات والمستندات المطلوبة منه، تحت طائلة المسؤولية".

ولفت التيار إلى التباطؤ القضائي في تحقيقات انفجار المرفأ وسعيا للفلفة الموضوع، وحصر التحقيق بصغار الموظفين، وتحييد المسؤولين الفعليين. إن أي انتكاسة في هذا الملف ضربة لحقوق الناس ومعنوياتهم ولن يقبل بها، فاللبنانيون كما الخارج ينتظرون تحقيقا جريئا يسمي المسؤولين عن الانفجار، مهما بلغت مراتبهم ومواقعهم.

وأكد أنه "مع كل دعم يؤمن صمود الناس في المرحلة الصعبة، على أن يكون موجها وليس معمما، يستهدف الناس وليس السلع والمنتجات".

النهضة نيوز