أخبار

"سبوتنيك V" لقاح فعال وآمن جدا

9 كانون الأول 2020 17:57

رد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أنباء عن عزوف تركيا عن شراء اللقاح الروسي، قائلا، " إن نتائج الاختبارات والفحوصات تظهر أن "سبوتنيك V" لقاح فعال وآمن جدا ويستطيع أن يلعب وسيلعب بالضبط دورا هاما جدا في محاربة الجائحة".

وقال وزير الصحة التركية فخر الدين قوجة في وقت سابق اليوم، إن اللقاح الروسي أصبح خارج دائرة اهتمامات أنقرة بسبب عجز موسكو عن ضمان تطابقه مع معايير "الممارسة المخبرية الجيدة" الدولية (GLP). بحسب مواقع تركية.

فيما نقلت وسائل إعلام عن مصدر في صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ، قوله إن المفاوضات بشأن إمكانية تصدير "سبوتنيك V" إلى تركيا لا تزال متواصلة، ونفى صحة الاقتباسات المنسوبة إلى الوزير التركي.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من مسؤولي الصحة بدء حملة تلقيح على نطاق واسع، مضيفا أن روسيا أنتجت ما يقرب من مليوني جرعة من "سبوتنيك-V" .

كما أكد بوتين أن "الصناعة والبنى التحتية باتت جاهزة" في روسيا التي تعد رابع الدول الأكثر تضررا بانتشار الوباء بعد الولايات المتحدة والهند والبرازيل.

وأعلن أطباء اللقاح الروسي في نهاية تشرين الثاني الماضي، أن النتائج المرحلية أظهرت أن اللقاح فعال بنسبة 95 بالمئة، غير أن خبراء عبر العالم شككوا في فعالية اللقاح الروسي وحقيقة استيفائه التجارب المطلوبة.