9 علامات تدل على أنك تعانين من الانتباذ البطاني الرحمي

علوم

منها عسر الطمث واضطراب الأمعاء.. علامات تدل على اصابتك بالانتباذ البطاني الرحمي

10 كانون الأول 2020 13:27

بطانة الرحم هي البطانة الداخلية لرحم المرأة، والتي تتكون من نسيج بطانة الرحم في حين أن الانتباذ البطاني الرحمي هو اضطراب يبدأ فيه نسيج بطانة الرحم هذا بالنمو خارج الرحم وعلى الأعضاء التناسلية الأخرى مثل المبيضين وقناة فالوب، ونادراً ما يحدث الانتباذ البطاني الرحمي في تجويف الحوض أو البطن أيضاً.


والجدير بالذكر أن هذا النسيج المتكون خارج الرحم يمكن أن يعمل يشكل مشابه للغاية لأنسجة بطانة الرحم الطبيعية، وخلال الدورة الشهرية للمرأة تستجيب هذه الأنسجة للتغيرات الهرمونية فتتكثف وتسقط، و نظرا إلى أن الدم الناجم عن الأمر لا يجد طريقا للخروج من الجسم، فإنه يتراكم حول الرحم أو المبيض أو المناطق المحيطة بالأعضاء التناسلية الداخلية، فإن هذا يؤدي إلى التهاب وتورم داخلي، أو إلى حدوث ندوب في الأعضاء في نهاية المطاف.

آلام الانتباذ البطاني الرحمي

كما أن التقديرات الحديثة تشير إلى أن 10 إلى 15٪ من النساء في سن الإنجاب و70٪ من النساء اللواتي يعانين من آلام الحوض المزمنة يتأثرن بالانتباذ البطاني الرحمي.

ومع ذلك، قد يكون الانتشار الحقيقي لهذه الحالة الصحية أكثر من هذه التقديرات أيضاً، وذلك لأن التشخيص يتطلب إجراء تشخيصي جراحي يدعى "تنظير البطن"، حيث يتم تصوير نسيج بطانة الرحم المتشكل وأخذ خزعة منه.

وعلى الرغم من أن أعراض الانتباذ البطاني الرحمي قد تختلف من امرأة إلى أخرى إلا أن الخبراء يقولون أن أكثر أعراض الانتباذ البطاني الرحمي شيوعاً هو الشعور بالألم في منطقة الحوض.

أعراض الانتباذ البطاني الرحمي

اليكم بعض العلامات الأخرى على الانتباذ البطاني الرحمي يجب الانتباه إليها وعدم تجاهلها:

1-عسر الطمث (دورات شهرية مؤلمة):

عادة ما يتم تمييز أيام الدورة بحدوث ألم شديد وتشنجات في منطقة أسفل الظهر والبطن، ولكن إذا ما كنت تعانين من هذا الحالة الصحية فقد يبدأ الألم قبل أيام قليلة من بدء الدورة الشهرية ويستمر طوال هذه الفترة.

2- الشعور بالألم عند ممارسة الجنس:

يعد الشعور بالألم في منطقة أسفل البطن أثناء وبعد ممارسة الجنس من الأعراض الشائعة لـ الانتباذ البطاني الرحمي.

3- اضطراب الأمعاء (الشعور بالألم في الأمعاء):

تشير اضطرابات الأمعاء مثل عسر الهضم إلى الشعور بالألم أو الانزعاج أثناء حركة الأمعاء والتبول، والذي يتفاقم خلال فترة الأيام من بدء الشعور به، حيث يمكن أن يكون عرضاً مؤلماً لهذه الحالة الصحية.

4- النزيف الحاد:

تلاحظ النساء أن تدفق الدم يكون كثيفا أثناء فترة الحيض. ولكن بالنسبة للنساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي، يمكن أن يحدث نزيف حاد خلال فترة الحيض أو بين فترات الحيض أيضاً.

5- الشعور بالألم أثناء فترة الإباضة:

قد تعاني بعض النساء المصابات بهذه الحالة الصحية من الألم أثناء فترة الإباضة، أي عندما يطلق المبيضان البويضة في الرحم، حيث يحدث هذا الأمر عادة قبل 14 يوم من بدء الدورة الشهرية.

6- التعب والإرهاق الشديد:

إن الشعور بالإرهاق الشديد أو التعب يكون أكثر من المعتاد لدى النساء اللواتي يعانين من الانتباذ البطاني الرحمي، خاصة خلال فترة الحيض.

7- حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي:

يعد الإمساك والإسهال والانتفاخ من الأعراض المعدية المعوية التي يمكن ملاحظتها أيضا خلال فترات الدورة الشهرية، ولكن يعتقد الخبراء أن الانتباذ البطاني الرحمي يرتبط بمرض هضمي يعرف باسم التهاب القولون العصبي (IBD).

8- الغثيان:

قد يترافق الانتباذ البطاني الرحمي بالشعور بالغثيان، والذي يحدث عادة أيضا خلال فترات الدورة الشهرية.

9- العقم:

في حين أن الانتباذ البطاني الرحمي الخفيف لا يؤدي بالضرورة إلى العقم، إلا أن هذا الاضطراب يمكن أن يؤثر على الخصوبة بعدة طرق، حيث يمكن لنمو الأنسجة خارج الرحم أن يعيق مسار البويضة أو قد يخلق الالتهاب بيئة طاردة للحمل أو ضاغطة على الرحم، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات في الحمل.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا ما تركت هذه الحالة دون علاج أو لم يتم تشخيصها، فقد تؤدي إلى حدوث مضاعفات خطيرة مثل الخراجات أو الأورام أو العقم أو حتى سرطان الرحم.

لذلك، من المهم استشارة طبيب أمراض النساء لإجراء فحوصات منتظمة في حال ملاحظة حدوث الأعراض المذكورة أعلاه.

النهضة نيوز