تطوير اختبار سريع لتشخيص الإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي بالاعتماد على اللعاب

علوم

شركة Ziwig تطور اختبار تشخيصي لمرض الانتباذ البطاني الرحمي يعتمد على اللعاب

18 حزيران 2023 13:48

يبلغ متوسط وقت تشخيص إصابة النساء بالانتباذ البطاني الرحمي حوالي 8 سنوات، وخلال هذا الوقت، قد يذهبنّ إلى عدد من الأطباء ويخضعن للعديد من الاختبارات والفحوصات قبل التشخيص، والذي يتطلب أحياناً إجراء عملية جراحية.

اختبار الانتباذ البطاني الرحمي باللعاب

تتيح التكنولوجيا الجديدة الآن للنساء المصابات بالانتباذ البطاني الرحمي الاستفادة من التشخيص المبكر، حيث طور فريق فرنسي من الخبراء المتخصصين في الانتباذ البطاني الرحمي والعاملين في شركة Ziwig مؤخراً، اختباراً تشخيصياً يعتمد على اللعاب يستخدم تسلسل الحمض النووي الميكروي والذكاء الاصطناعي.

يسمح هذا الاختبار غير الجراحي، المسمى إختبار زيويغ Ziwig Endotest، بالكشف المبكر عن جميع أنواع الانتباذ البطاني الرحمي بأداء يتجاوز أداء الاختبارات التشخيصية التقليدية وبمعدل دقة يصل إلى 80%.


يعتمد اختبار Ziwig لتشخيص الانتباذ البطاني الرحمي على تحليل الحمض النووي باستخدام تقنية الرنا المرسال "ميرنا"، للمرضى الإناث الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 43 عاماً والمشتبه بهن سريرياً بالإصابة بالانتباذ البطاني الرحمي، وهو جهاز مخصص للاستخدام الإرشادي فقط، ويجب أن يتم جمع اللعاب تحت إشراف أخصائي رعاية صحية.


خاصة وأنه لم يتم التحقق من إمكانية استخدام اختبار Ziwig خارج المجموعة المشار إليها وهو غير صالح للاستخدام من قبل:

1-المرضى الحوامل.

2-المرضى الذين لديهم تاريخ من السرطان أو فيروس نقص المناعة البشرية HIV .

3-المرضى الذين يعانون من مرض معدي حاد أو مرض يمكن أن ينتقل عن طريق اللعاب.

4-المرضى الذين يعانون من عدوى أمراض النساء التي تتطلب إدارة جراحية.

تم التحقق من دقة اختبار Ziwig من خلال واحدة من أكبر التجارب السريرية لعلاج بطانة الرحم بالتعاون مع 15 مركز فرنسي متخصص في الانتباذ البطاني الرحمي، وتم اختبار الأداء التشخيصي في البداية من الدم، والذي تقدم لاحقاً إلى عينات اللعاب، مما يوفر للأطباء اختباراً موثوقاً وسريعاً.

ما هو الانتباذ البطاني الرحمي؟

يؤثر الانتباذ البطاني الرحمي على حوالي 10٪ من النساء في العالم، ويحتمل أن يؤثر على جميع النساء ويمكن أن يظهر منذ فترة المراهقة.

يتميز الانتباذ البطاني الرحمي بوجود ظهارة شبيهة ببطانة الرحم خارج تجويف الرحم، وغالباً ما يرتبط نمو أجزاء الأنسجة هذه بعملية التهابية، وأثناء الحيض، يمكن أن تتفاعل آفات الانتباذ البطاني الرحمي مع التغيرات في المستويات الهرمونية، مما يؤدي إلى التهاب حاد ونزيف وألم شديد والعديد من الأعراض الأخرى.

يمكن أيضاً أن يكون الانتباذ البطاني الرحمي بدون أعراض تماماً ويتم تشخيصه أحياناً أثناء الاستشارة بسبب صعوبة الحمل، وتبلغ نسبة انتشار الانتباذ البطاني الرحمي لدى النساء المصابات بالعقم 30-50٪.

أهم أعراض الانتباذ البطاني الرحمي:

1-آلام الدورة الشهرية الشديدة

2-ألم أثناء الجماع

3-آلام الحوض

4-ألم في الكتف الأيمن

5-مشاكل في الجهاز الهضمي

6-التعب الشديد

7-اضطرابات المسالك البولية

8-العقم

9-ألم أثناء التغوط

10-تناوب الإسهال والإمساك

هذا ولا يُقصد من تختبار Ziwig أن يحل محل التشخيص عن طريق التصوير الطبي للحوض، حيث يبقى التصوير الطبي ضرورياً بعد التشخيص لوصف المرض وتصنيفه.

المصدر: موقع The Doctors Laboratory