التيار الوطني الحر يدعو لعدم المس بمقام رئاسة الحكومة واحترام الدستور

أخبار لبنان

التيار الوطني الحر يدعو لعدم المس بمقام رئاسة الحكومة واحترام الدستور

12 كانون الأول 2020 17:42

رفض التيار الوطني الحر كل ما سماه الإستنسابية أو الإستهداف أو التجاوز من جانب القضاء بحق رئيس الحكومة حسان دياب، ودعا التيار إلى إتباع الأصول في الإعتراض على أي تجاوز للقانون قد يكون المحقق العدلي قام به.

وأعرب التيار عن رفضه المس بمقام رئاسة الحكومة وبأي مقام دستوري آخر، وأن يتلطى ‏أي طرف بأي موقع طائفي دستوري لحماية نفسه من المحاسبة عن أي ارتكاب او فساد بدءا بمقام رئاسة الجمهورية" .

واعتبر التيار أن اللجوء إلى التجييش الطائفي والمذهبي للرد على الأخطاء أو الشوائب يشكل إساءة لضحايا الإنفجار ومقاربة فئوية لجريمة أصابت اللبنانيين جميعا من دون تمييز، ووجهت ضربة قاسية لمدينة بيروت وأهلها، كما إن استخدام الحماية الطائفية والمذهبية لوقف مسار التحقيق هو أمر خطير.

كما اتخذ التيار وسيلة الدفاع عن رئيس الحكومة المستقيل حسان دياب هو برفض الاستنسابية التي طاولته كما طاولت كثيرين من الوزراء وموظفي الدولة والمديرين العامين ورؤساء الأجهزة الأمنية والقضاة وحيدت آخرين، فيما المطلوب من المحقق العدلي الاسراع بتحقيقاته وإظهار الشفافية الممكنة والوضوح اللازم لحيازة ثقة الرأي العام وإثبات النزاهة والموضوعية والعدالة اللازمة".

وناشد التيار القضاة الحكماء، إلى استدراك الأمور وتطويق محاولات سياسية تبتعد عن تحقيق العدالة وملاحقة الفاسدين ومحاربة الفساد، ورفع الظلم اللاحق باللبنانيين.

وأشاد بمبادرة رئيس الجمهورية الى تقديم طرح حكومي متكامل مبني على قواعد وأصول واضحة تساعد في الاسراع بتأليف الحكومة ‏من دون أن يسمح لنفسه بطرح أو فرض أسماء على كل اللبنانيين ونيابة عن كل اللبنانيين" .

ودعا بالعودة إلى الأصول الدستورية في عملية تشكيل الحكومة بما يحفظ التوازنات الوطنية والشراكة الوطنية، ‏‏وخصوصا شراكة التأليف بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

النهضة نيوز