أخبار

تفاصيل الأخبار الميدانية في سورية ليوم الأحد 13\12\2020

14 كانون الأول 2020 02:10

هاجمت مجموعات مسلحة يعتقد أنها من تنظيم داعش، أحد حافلات النقل بين مدينة الرصافة بريف الرقة وأثرية شرق حماة.

وأكد مصدر ميداني في حماة أن الحافلة تعرضت لإطلاق نار كثيف ليل أول أمس السبت، من قبل مسلحين ما أسفر عن إصابة ثلاث مدنيين بجروح خطيرة تم نقلهم إلى مشفى حماة الوطني لتلقي العلاج.


وأوضح المصدر أن المسلحين استغلوا طبيعة المنطقة الصحراوية وتسللوا باتجاه الطريق بهدف مهاجمة حافلات النقل المدنية أو الشاحنات، وأن مؤازرة من قبل أحد حواجز الجيش السوري القريبة من الموقع، تعاملت مع المسلحين عبر عدة وسائط نارية الأمر واجبار المسلحين على الانسحاب باتجاه بادية الرقة المتصلة جغرافيا ببادية حمص الشرقية ومنطقة التنف الذي تسيطر عليها القوات الأمريكية.

حاجز للجيش السوري على طريق الرقة

وفي سياق أخر بينت مصادر محلية لوكالة سبوتنيك الروسية بأن معبر باب الهوى الحدودي بريف إدلب الشمالي شهد صباح أول أمس السبت، دخول قافلة قادمة من تركيا تنقل معدات هندسية خاصة بتفكيك السكك الحديدة، وتوجهت إلى محور الطريق الدولي "أ م 4" الواصل بين حلب واللاذقية.

وكشفت المصادر لوكالة سبوتنيك بأن مسلحي "هيئة تحرير الشام قاموا بالإعلان عن حاجتهم إلى توظيف عمال بهدف تفكيك ما تبقى من السكك الحديدية و أن عملية تفكيك السكة بدأت فوراً تمهيداً لبيعها إلى تجار ونقلها إلى الأراضي التركية.

سرقة السكك الحديدية في ريف إدلب

بدوره أعلن المركز المصالحة الروسي في سوريا، يوم أمس الأحد، بأن أكثر من 390 لاجئا سوريا عادوا إلى سوريا من أراضي لبنان خلال الـساعات الـ 24 الماضية، عبر نقطتي التفتيش جديدة يابوس وتل كلخ، ولم يتم تسجيل عودة أي من اللاجئين السوريين من الأردن عبر حاجز نصيب.

لاجئين سوريين في المخيمات اللبنانية

وأفادت مصادر إعلامية معارضة بأن اشتباكات وقعت في ناحية جنديرس بمنطقة عفرين بين عناصر من فصيل حركة نور الدين الزنكي "الموالي لتركيا" ومسلحين من ريف دمشق أدت إلى مقتل شخص وإصابة ثمانية أخرين بسبب قيام عناصر من فصيل الزنكي باعتقال مسلح من بلدة زملكا في ريف دمشق بعد خلال بين الطرفين حول المنزل الذي يسكنه مسلح زملكا.

وأشارت المصادر إلى توجه أرتال من بعض الفصائل المسلحة المتواجدة في منطقة عفرين إلى ناحية جنديرس بهدف السيطرة على الاقتتال فيها.

مجموعات مسلحة موالية لتركيا في ريف حلب الشمالي

وأكدت مصادر محلية حدوث حالة وفاة في مخيم الهول للاجئين بريف الحسكة الشرقي لطفل جراء نقص الرعاية الصحي، ويذكر أن مخيم الهول تحتجز فيه قوات الجيش الأمريكي وقوات "قسد" آلاف العائلات في ظروف مأساوية ونقص الخدمات والرعاية الصحي.

وأضافت المصادر خبر مقتل ثلاث مسلحين من قوات سوريا الديمقراطية "قسد" وإصابة أخرين جراء هجمات قام بها مسلحين مجهولين على نقاط انتشار قوات "قسد" في محيط مدينة البصيرة وفي بلدتي ذيبان والصبحة بريف دير الزور وعلى الطريق الخرافي بالريف الجنوبي للحسكة.

بينما استهدفت قوات الجيش التركي والمجموعات المسلحة الموالية لها بالمدفعية الأطراف الشمالية لبلدة عين عيسى شمال الرقة ما أدى إلى وقوع أضرار في ممتلكات الأهالي وبعض المحاصيل الزراعية بالإضافة لقيام مجموعة مسلحة موالية للجيش لتركي باستهداف بلدة مرعناز وقريتي العلقمية والمالكية بريف حلب الشمالي وفقاً لوسائل إعلام سورية.

الجيش التركي يستهدف بلدة عين عيسى

في حين نشر التلفزيون السوري صور لكميات من الأسلحة والذخيرة من مخلفات المجموعات المسلحة بينها أسلحة إسرائيلية الصنع وطائرة استطلاع عثر عليها في المنطقة الجنوبية .

العثور على أسلحة أسرائيلية في المنطقة الجنوبية