أخبار

مؤتمر "حاخامات أوروبا" يشيد بدعم الملك المغربي لليهود

20 كانون الأول 2020 19:45

أصدر مؤتمر "حاخامات أوروبا" للجاليات اليهودية، اليوم الأحد، بيانا خاصا أشاد بالعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وذكرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية، أن المؤتمر لفت في بيان له إلى "الشجاعة السياسية لمحمد السادس وعمله الدائم من أجل السلام والازدهار في الشرق الأوسط".

ونوه المؤتمر بـ "العمل الدائم والموصول" الذي يقوم به ملك المغرب، مشيرا إلى أنه "فضل دائما الحوار بين اليهود والمسلمين".

وأكد المؤتمر في بيان على أن "تاريخ يهود المغرب هو تاريخ فريد ومميز على مستوى الدول العربية"، مشددا ملوك المغرب دائما ما "وفروا الحماية للجاليات اليهودية ومكنوا من تطورها وإشعاعها".

ولفت البيان إلى أنه تم تجديد المقابر اليهودية، والكنس، والأحياء الحضرية التي كانت تعيش فيها الجالية اليهودية سابقا، برعاية الملك محمد السادس "وبفضل روح التسامح والانفتاح التي يتحلى بها".

وأشار إلى ما سماه "الإصلاح المدرسي في المغرب"، عبر "دمج تاريخ وثقافة الجالية اليهودية في المناهج الدراسية"، مختتما بالقول "فقط من خلال تعليم الأجيال الشابة، يمكننا محاربة جميع أشكال العنصرية ومعاداة السامية".

وكان المغرب أعلن عن إدراج الثقافة اليهودي " التعبيرات الثقافية للرافد اليهودي وتاريخ اليهود المغاربة" ضمن البرامج الدراسية في مدارس المغرب.

يشار إلى أن مؤتمر حاخامات أوروبا هو التحالف الحاخامي الأرثوذكسي الرئيسي في أوروبا، ويجمع أكثر من 700 من القادة الدينيين للجاليات اليهودية والمعابد في أوروبا. تأسس عام 1956، على يد الحاخام الأكبر البريطاني السير إسرائيل برودي.

وكان الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، أعلن 10 كانون الأول الجاري، تطبيع العلاقات بين المغرب وإسرائيل.