أخبار

المغرب وإسرائيل توقعان حوالى 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة

21 كانون الأول 2020 19:39

ستوقع المغرب وإسرائيل حوالى 10 اتفاقيات في مجالات مختلفة، أبرزها الطيران والطاقة والصناعة، وذلك عقب إعلان تطبيع العلاقات.

وذلك وفقا لموقع "هيسبريس" الذي كشف عن زيارة مرتقبة لـ وفد أمريكي برئاسة جاريد كوشنر مستشار الرئيس دونالد ترامب برفقة وفد إسرائيلي إلى المغرب غدا على متن أول رحلة مباشرة بين تل أبيب والرباط.

وسيتم توقيع اتفاقيات في مجالات الطيران والسياحة والنقل والماء والطاقة والصناعة والزراعة والاقتصاد، مشيرا إلى أن ذلك سيتم بحضور وزيرين من حزب العدالة والتنمية على الأقل، وهما عبد القادر اعمارة وعزيز رباح. بحسب الموقع.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن 10 كانون الأول، عن موافقة المغرب على تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

ووصف ترامب اتفاق التطبيع ،بـ "اختراق تاريخي" وقال: "اتفق صديقتانا العظيمتان إسرائيل والمملكة المغربية على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة - اختراق هائل للسلام في الشرق الأوسط."

وتعتبر العالقات المغربية مع اليهود قديمة تاريخيا، وكان مؤتمر حاخامات أوروبا أعلن في بيان على أن "تاريخ يهود المغرب هو تاريخ فريد ومميز على مستوى الدول العربية"، مشددا ملوك المغرب دائما ما "وفروا الحماية للجاليات اليهودية ومكنوا من تطورها وإشعاعها".

ولفت البيان إلى أنه تم تجديد المقابر اليهودية، والكنس، والأحياء الحضرية التي كانت تعيش فيها الجالية اليهودية سابقا، برعاية الملك محمد السادس "وبفضل روح التسامح والانفتاح التي يتحلى بها".

وأشار إلى ما سماه "الإصلاح المدرسي في المغرب"، عبر "دمج تاريخ وثقافة الجالية اليهودية في المناهج الدراسية"، مختتما بالقول "فقط من خلال تعليم الأجيال الشابة، يمكننا محاربة جميع أشكال العنصرية ومعاداة السامية".

وكان المغرب أعلن عن إدراج الثقافة اليهودي " التعبيرات الثقافية للرافد اليهودي وتاريخ اليهود المغاربة" ضمن البرامج الدراسية في مدارس المغرب.