ترامب يحذر إيران من شن هجمات إضافية على الأمريكيين في العراق

أخبار

ترامب يحذر إيران من شن هجمات إضافية على الأمريكيين في العراق

24 كانون الأول 2020 09:25

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليلة أمس الأربعاء إن الصواريخ التي أصابت السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد في وقت سابق من هذا الأسبوع قد جاءت من إيران، وأنه كان هناك "حديث" عن نية إيران شن المزيد من الهجمات ضد الأمريكيين في العراق. 

ونشر الرئيس ترامب عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي تويتر صورا لثلاثة صواريخ يبدو أن مطلقيها قد فشلوا في إطلاقها، وكتب تعليقا عليها قائلا: "احزروا من أين أتت: إيران، إننا نسمع الآن عن أحاديث حول احتمالية وجود هجمات إضافية ضد الأمريكيين في العراق، ولذلك أود أن أحذر و أعطي بعض النصائح الودية لإيران، إذا قتل أمريكي واحد فسأحمل المسؤولية لإيران، فكروا مليا".

تأتي تصريحات ترامب هذه بعد أن قال مسؤولون أمريكيين أن السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية بغداد قد تعرضت لهجوم صاروخي بثمانية صواريخ كاتيوشا يوم الأحد بداية الأسبوع الجاري، مما ألحق أضرارا بالمباني الواقعة داخل المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط بغداد .

وألقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في ذلك الوقت باللوم على الفصائل المدعومة من إيران في الهجوم، الذي قال أنه قد أدى إلى إصابة مدنيين عراقيين، مضيفا: "إن الشعب العراقي يستحق أن يتم محاكمة هؤلاء المهاجمين، يجب على هؤلاء المجرمين العنيفين والفاسدين التوقف عن أعمالهم المزعزعة للاستقرار على الفور".

تجدر الإشارة إلى أن معظم الصواريخ قد أصابت مجمعا سكنيا و نقطة تفتيش أمنية داخل المنطقة الخضراء بالعاصمة بغداد، التي تضم مباني حكومية وبعثات أجنبية، وذلك وفقا للجيش العراقي، الذي قال أن "جماعة خارجة عن القانون" بحسب وصفه هي المسؤولة عن الهجوم الصاروخي .

بالإضافة إلى ذلك، سبق أن نددت السفارة الأمريكية باستعراض القوة هذا، حيث قالت في بيان صدر عنها يوم الأحد: "تؤكد السفارة الأمريكية أن الصواريخ التي استهدفت المنطقة الدولية أدت إلى تشغيل الأنظمة الدفاعية للسفارة، لقد كان هناك بعض الأضرار الطفيفة في مجمع السفارة و لكن لم تقع إصابات أو خسائر". 

ترجمة خاصة _ نيويورك بوست