تفاصيل المشهد الميداني في سوريا ليوم الأحد 27-12-2020

أخبار

المشهد الميداني في سوريا انسحاب تركي وتعزيزات روسية في عين عيسى

28 كانون الأول 2020 02:36

افادت مصادر إعلامية سورية بأن الجيش التركي قام بسحب معدات نقطة مراقبته الواقعة قرب قرية الصرمان شرق مدينة معرة النعمان في ريف إدلب الجنوبي الشرقي، بعد أن بدأ بتفكيك النقطة وسحب موجوداتها منتصف الشهر الجاري.

شاحنات تركية محملة بمعدات عسكرية ولوجستية تغادر نقطة المراقبة التركية

وأشارت مصادر أهلية في معرة النعمان بأنه خرجت من نقطة المراقبة نحو 10 شاحنات محملة بمعدات عسكرية ولوجستية برفقة عربات مدرعة تابعة للشرطة العسكرية الروسية وتوجهت عبر الطريق الذي يربط المدينة ببلدة كفرنبل ومنها إلى نقاط المراقبة التركية المستحدثة في جبل الزاوية بريف إدلب الجنوبي وجنوب طريق عام حلب اللاذقية أو طريق أم4.

وفي سياق موازي أعلنت وزارة الدفاع التركية يوم أمس الأحد عبر حسابها بموقع "تويتر" "وجه أفراد قواتنا الخاصة الأبطال ضربة موجعة أخرى إلى منظمة وحدات حماية الشعب/ حزب العمال الكردستاني الإرهابية".

عناصر مساحة سورية موالية لتركيا

واتهمت وزارة الدفاع التركية بأن القتلى كانوا يعدون لشن هجوم في منطقة تسيطر عليها تركيا وحلفاؤها من قوات المعارضة السورية، في سوريا.

بينما أعلنت قناة "رووداو" التلفزيونية يوم أمس الأحد، بأنه بلغ إنتاج النفط في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد" التابعة للجيش الأمريكي 100 ألف برميل يومياً بحلول نهاية العام 2020.

وأوضحت القناة إن معظم عائدات النفط تذهب لتمويل التشكيلات المسلحة لتحالف قوات سوريا الديمقراطية والهيئات الإدارية والرعاية الصحية والتعليم في المنطقة الشمالية الشرقية، بحسب زعم القناة

ويذكر أن الأكراد تمكنوا من زيادة إنتاج النفط بفضل اتفاقية تعاون مع شركة النفط الأمريكية دلتا كريسنت إنرجي. وتم إبرام هذه الصفقة في يوليو/تموز الماضي من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

إنتاج النفط في مناطق سيطرة قوات سوريا الديمقراطية "قسد"

وتسعى الحكومة السورية إلى إعادة حقول النفط في شمال شرقي البلاد إلى سيطرتها، وتعتبر وجود حقول النفط تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية والولايات المتحدة غير شرعي.

في حين نشرت وزارة الدفاع الروسية وحدات إضافية من الشرطة العسكرية في مدينة عين عيسى شمال سوريا، وسط توتر الأوضاع في محيط عين عيسى مع اشتداد الاشتباكات بين "قوات سوريا الديمقراطية" من جهة وفصائل مسلحة موالية لتركيا من جهة.

وحدات إضافية من الشرطة العسكرية في مدينة عين عيسى شمال سوريا

وأشار نائب مدير مركز حميميم لمصالحة في سوريا ، اللواء البحري فياتشيسلاف سيتنيك، في بيان أصدره مساء أمس الأحد، عن وصول تعزيزات إلى منطقة عين عيسى من وحدات للشرطة العسكرية الروسية.

وأضاف سيتنيك أنه تم سابقا خلال مفاوضات مع الطرف التركي التوصل إلى اتفاقات حول إقامة نقاط روسية سورية مشتركة.