أخبار

المؤتمر الصحفي المشترك السوري الروسي يناقش العقوبات على سورية وتوطيد الأمن والاستقرار فيها

28 كانون الأول 2020 14:19

أكد وزير الإدارة المحلية والبيئة حسين مخلوف خلال المؤتمر الصحفي المشترك السوري الروسي اليوم الاثنين أن الحصار والإجراءات القسرية أحادية الجانب التي تطبقها الدول الراعية للإرهاب على سوريا لازالت تعيق عودة المهجرين واللاجئين والاستقرار في سوريا وتؤثر سلباً على الوضع الاقتصادي والاجتماعي وخاصة على الوضع الصحي في ظل انتشار جائحة كورونا


بدوره وخلال المؤتمر أشار معاون وزير الخارجية والمغتربين أيمن سوسان إلى أن السياسات التركية وعدم التزام الحكومة التركية بالتفاهمات مع الأصدقاء الروس بخصوص منطقة خفض التصعيد في إدلب أظهرت مجدداً الشراكة الكاملة بين الحكومة التركية والمجموعات الإرهابية.

وأضاف أيمن سوسان أن السياسات التركية ترمي إلى تحقيق الأوهام العثمانية لدى حكومة حزب العدالة والتنمية والطماع التوسعية بالأراضي السورية، سيقابل بالرفض القاطع من السوريين كل السوريين.

وعلى خط موازي أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين أن التواجد الأميركي غير المشروع على الأراضي السورية يبقى السبب الأساس في تصعيد الأوضاع والحيلولة دون عودة الأمن والاستقرار.

التواجد الأميركي غير المشروع على الأراضي السورية

وأوضح سوسان أن عدم الاستقرار والأمن يتجلى بدعم الولايات المتحدة لميليشيات "قسد"  العميلة لضرب وحدة سورية أرضاً وشعباً وسرقة الثروات الوطنية في انتهاك فاضح للقانون الدولي، واعتداء سافر على سيادة سوريا على أراضيها وثرواته الوطنية.

وحول الحصار الاقتصادي والعقوبات أحادية الجانب على سوريا، أكد سوسان أن هذه العقوبات الغير مشروعة تمثل أحد أوجه الحرب الأميركية على سوريا، مشيراً إلى أن العقوبات الأمريكية على سوريا تعتبر السبب الأساس في معاناة السوريين في حياتهم ولقمة عيشهم.

 وبالتالي حسب سوسان "تعتبر جريمة موصوفة بكل معنى الكلمة وانتهاكاً فاضحا للقانون الدولي الإنساني وأبسط مبادئ حقوق الإنسان".

وفيما يخص الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية قال سوسان "الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية تأتي في إطار وحدة الموقف الأميركي الإسرائيلي، والهدف منها التعويض عن هزيمة أدواتهم من المجموعات الإرهابية ومحاولة إنفاذ المشروع العدواني المترنح في سورية".

الاعتداءات الاسرائيلية على الأراضي السورية

ومن جانبه قال ممثل وزارة الدفاع  مدير الإدارة السياسية اللواء حسن سليمان خلال المؤتمر الصحفي (السوري-الروسي) المشترك "بعد عشر سنوات من الحرب الإرهابية المفروضة على سورية نستطيع القول بكل ثقة إننا تجاوزنا المرحلة الأصعب من هذه الحرب، على الرغم من وجود بعض البؤر الإرهابية التي تتلقى فيها التنظيمات المسلحة دعماً صريحاً ومباشراً من الاحتلال الأميركي ونظام أردوغان، عدا عن خلايا داعش الإرهابي التي تتحرك في مناطق البادية بدعم وتغطية أمريكية، والتي يتم ضربها والتصدي لها بشكل مستمر من قبل وحداتنا الباسلة المنتشرة في تلك المناطق".

القوات التركية على الأراضي السورية

ومن جانب السياق الميداني، اعتبر اللواء حسن سليمان الوضع العام بالمجمل مبشراً، نظراً لسياق الأحداث الميدانية التي تصب في مصلحة الجيش العربي السوري، قائلاً: "تم توطيد الأمن والاستقرار في العديد من المناطق وإعادة الأهالي إلى منازلهم وفتح المدارس والمراكز الصحية والخدمية المرتبطة بشكل مباشر بحياة المواطنين، وبالتالي نستطيع القول إن عجلة الحياة عادت إلى جميع المناطق المحررة بفضل ما قدمه الجيش العربي السوري من تضحيات وبطولات بمساعدة الأصدقاء والحلفاء الروس".

وأضاف اللواء حسن سليمان "يتم التنسيق على أعلى المستويات مع أصدقائنا المخلصين في القوات المسلحة الروسية الذين يمدون يد العون ويقدمون الدعم الكبير للجيش العربي السوري في حربه على الإرهاب، وكذلك في تأمين المناطق المحررة وإزالة آثار العدوان ومخلفاته وتهيئة الظروف المواتية لعودة المواطنين إلى منازلهم".

ومن جهته قال ممثل مركز المصالحة الروسي اللواء صيتنيك فياتشيسلاف بوريسوفيتش خلال المؤتمر الصحفي السوري الروسي المشترك: يدعو مركز المصالحة الروسي قادة التنظيمات غير الشرعية إلى التخلي عن الاستفزازات المسلحة والسير في طريق التسوية السلمية في المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

وأضاف ممثل مركز المصالحة الروسي "بدأ في الأول من كانون الأول الجاري عمل لجنة تسوية الأوضاع في درعا، حيث ينظر سكان درعا والمحافظات المجاورة بإيجابية إلى عملها، ومن المتوقع أن تبدأ لجنة مشابهة العمل قريباً في السويداء".

وأشار اللواء صيتنيك فياتشيسلاف بوريسوفيتش إلى أن: ما يزال من غير الممكن حتى اليوم في الجزء الجنوبي من محافظة إدلب إعادة إعمار البنية التحتية والمرافق العامة في بلدة معرة النعمان وسجنة وخان شيخون بسبب وجود التنظيمات غير الشرعية المدعومة من تركيا.

النهضة نيوز