إيران توقف سفينة شحن كورية جنوبية في مياه الخليج

أخبار

إيران توقف سفينة شحن كورية جنوبية في مياه الخليج

4 كانون الثاني 2021 15:25

أوقفت القوات البحرية الإيرانية اليوم سفينة شحن مصدرها كوريا الجنوبية.

وذكرت وكالة فارس الإيرانية أن القوات البحرية التابعة لحرس الثورة توقف سفينة شحن كورية جنوبية في مياه الخليج لأسباب بيئية. 

وأشارت الوكالة إلى أن السفينة كانت متجهة من ميناء الجبيل بالسعودية إلى كوريا الجنوبية ومحملة بـ 7200 طن من الإيثانول. 

كما كشفت الوكالة أنه تم نقل السفينة الى ميناء بندر عباس في محافظة هرمزكان الإيرانية وتشكيل ملف قضائي لها. 

وحذرت إيران في وقت سابق من تجاوز الخطوط الحمراء التي رسمتها لسيادتها، كما توعدت بان يكون الرد حازماً في حال تجاوز هذه الخطوط خاصة من الطرفين الأمريكي، و"الإسرائيلي".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في تصريح مع وكالة "فارس"، "نحن واثقون من الرد على أي إجراء أمريكي ومستعدون لأي سيناريو، كما أن إيران لن تتساهل في ما يخص أمنها القومي ومصالحها الوطنية، و"إسرائيل" تدرك أن إيران سترد بشكل ساحق في حال اقترابها من خطوطها الحمراء.

وأشار خطيب زاده، إلى أن ما يروج له عبر بعض التقارير بشأن التشكيلات العسكرية الأمريكية في المنطقة استعدادا للحرب واقعي، وبعضها ضجة إعلامية، وستتحمل أمريكا عواقب أي مغامرة جديدة.

وصرح متحدث الخارجية الإيرانية بأن بلاده "لا تسعى لخلق التوتر لكنها جادة بالكامل في الدفاع عن مصالحها الوطنية، مبيناً أن طهران أبغت واشنطن عن طريق قنوات خاصة بأنها تتحمل تداعيات أي مغامرة جديدة في المنطقة، وطهران أبلغت دولا في المنطقة بأن تكون حذرة من الوقوع في مصيدة بعض المؤامرات".

وكشف خطيب زاده أن العد العكسي لإخراج ترامب من البيبت الأبيض قد بدأ وعليه الخروج بما يحفظ ماء وجهه، مؤكدا أن "الرئيس الأمريكي سيغادر وهو يحمل إرثا مشؤوما وأن إيران لن تنسى اغتيال قاسم سليماني ورفاقه".