إيران ترسم خطوطها الحمراء وتتوعد بالرد الحازم لمن يتجاوزها

أخبار

إيران تتوعد بالرد لمن يتجاوز أمنها القومي ومصالحها الوطنية

2 كانون الثاني 2021 12:03

حذرت إيران من تجاوز الخطوط الحمراء التي رسمتها لسيادتها، كما توعدت بان يكون الرد حازماً في حال تجاوز هذه الخطوط خاصة من الطرفين الأمريكي، و"الإسرائيلي".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زاده، في تصريح مع وكالة "فارس"، "نحن واثقون من الرد على أي إجراء أمريكي ومستعدون لأي سيناريو، كما أن إيران لن تتساهل في ما يخص أمنها القومي ومصالحها الوطنية، و"إسرائيل" تدرك أن إيران سترد بشكل ساحق في حال اقترابها من خطوطها الحمراء.

وأشار خطيب زاده، إلى أن ما يروج له عبر بعض التقارير بشأن التشكيلات العسكرية الأمريكية في المنطقة استعدادا للحرب واقعي، وبعضها ضجة إعلامية، وستتحمل أمريكا عواقب أي مغامرة جديدة.

وصرح متحدث الخارجية الإيرانية بأن بلاده "لا تسعى لخلق التوتر لكنها جادة بالكامل في الدفاع عن مصالحها الوطنية، مبيناً أن طهران أبغت واشنطن عن طريق قنوات خاصة بأنها تتحمل تداعيات أي مغامرة جديدة في المنطقة، وطهران أبلغت دولا في المنطقة بأن تكون حذرة من الوقوع في مصيدة بعض المؤامرات".

وكشف خطيب زاده أن العد العكسي لإخراج ترامب من البيبت الأبيض قد بدأ وعليه الخروج بما يحفظ ماء وجهه، مؤكدا أن "الرئيس الأمريكي سيغادر وهو يحمل إرثا مشؤوما وأن إيران لن تنسى اغتيال قاسم سليماني ورفاقه".

وكشفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران أبلغتها أنها تعتزم إنتاج اليورانيوم المخصّب بنسبة 20 بالمئة، في موقع فوردو وهو معدّل أعلى بكثير من ذلك المنصوص عليه في الاتفاق النووي المبرم بين طهران والدول الكبرى في العام 2015.

وأكد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، أنه "ينبغي على الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تشرف على عملية رفع تخصيب اليورانيوم في البلاد من 4%، إلى 20%".

وقال صالحي: "أبلغنا الوكالة الدولية للطاقة الذرية أننا سنخصب اليورانيوم بنسبة 20% قريبا"، لافتا إلى أن "منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بانتظار أمر الرئيس الإيراني، حسن روحاني، للبدء بتخصيب اليورانيوم بنسبة 20%"، وأنه "يمكن تنفيذ ذلك سريعا".

واوضح صالحي أنه يمكن لإيران "إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20%، بشكل أسرع مما كان ذلك قبل الاتفاق النووي".

من جهته قال رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية: "تخصيب اليورانيوم بنسبة 20% قرار برلماني، ونحن ملزمون بتنفيذه".