مذكرة قبض عراقية بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أخبار

مذكرة قبض عراقية بحق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

7 كانون الثاني 2021 12:25

أعلنت العراق اليوم الخميس، رفع مذكرة قبض بحق الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ‏ترامب‎، بتهمة اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أبو مهدي المهندس، ورفاقه.

وأكد مجلس القضاء الأعلى في العراق، أنه وبعد أن دون القاضي المختص في محكمة تحقيق الرصافة الذي يتولى التحقيق في جريمة اغتيال نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقي، أقوال المدعين بالحق الشخصي ‏من أفراد عائلته صباح اليوم، واكتمال إجراءات التحقيق الابتدائي، قرر ‏إصدار القاضي مذكرة القبض بحق رئيس الولايات المتحدة الامريكية المنتهية ولايته دونالد ترامب".

وبررت المحكمة قرارها بأن الأمر جاء ‏وفق أحكام المادة 406 من قانون العقوبات العراقي النافذ

وأوضحت المحكمة أن إجراءات التحقيق ستستمر ‏لمعرفة المشتركين الآخرين في تنفيذ هذه الجريمة، سواء كانوا من العراقيين أو الاجانب".

وتوافد صباح الأحد مئات الآلاف من المتظاهرين من عناصر وأنصار الحشد الشعبي في العراق نحو ساحة التحرير وسط بغداد لإحياء الذكرى السنوية الأولى لاغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق أبو مهدي المهندس وعدد من المرافقين العراقيين والإيرانيين.

كان الجيش الأمريكي قد نفذ عملية الاغتيال بضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي في الثالث من يناير/كانون الثاني عام 2020.

وأدى اغتيال سليماني والمهندس إلى تصاعد التوتر خلال العام الماضي بين الولايات المتحدة وإيران، التي تعهدت بالانتقام القوي لمقتل سليماني.

ورد الجيش الإيراني بعد أيام قليلة من اغتيال سليماني بإطلاق صواريخ على قاعدة عين الأسد، كبرى القواعد الأمريكية في العراق.

وتفاقم التوتر في الذكرى الأولى للاغتيال التي تأتي قبل أسابيع قليلة من انتهاء فترة رئاسة دونالد ترامب للولايات المتحدة، وسط مخاوف وتحذيرات متزايدة من احتمال نشوب صراع عسكري بين البلدين.

وعبر مسؤولون أمريكيون عن مخاوفهم من احتمال لجوء طهران إلى استخدام الفصائل الموالية لها في العراق في استهداف المصالح الأمريكية على الأراضي العراقية.

وتحذر إيران مما تصفه بمغامرة أمريكية محتملة وتتهم "إسرائيل" بتحريض إدارة ترامب على توجيه ضربة عسكرية لها. 

وفي السياق أعلنت مصاد إعلامية بعد اجماع المشرعين الأمريكيين اليوم الأربعاء للتصديق على فوز الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، عن توقف أعمال جلسة مجلس الشيوخ الأمريكي مع استمرار المواجهات واقتحام باحات الكونغرس في ظل احتجاجات ينظمها أنصار الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب.

وكانت أفادت ذات المصادر أن جلسة مشتركة للكونغرس سوف تنعقد لفرز أصوات المجمع الانتخابي وتأكيدها. 

وتعهد بعض الجمهوريين بدعم جهود ترامب لإلغاء نتيجة الانتخابات من خلال الاعتراض رسميا في الجلسة، في مسعى من المتوقع بشكل كبير أنه سيخفق في تحقيق هدفه، ويجري حاليا حشد لمئات من أفراد الحرس الوطني.

وبدأ أنصار ترامب التجمع في العاصمة واشنطن لتنظيم احتجاجات حال تأكيد خسارته، ومن المتوقع تنظيم احتجاجات مضادة أيضا لأنصار بايدن.

وكان ترامب قد أعلن، في تغريدة يوم الثلاثاء، أنه سيتحدث خلال "تجمع أنقذوا أمريكا" في اليوم التالي.

ويرفض ترامب التنازل عن انتخابات الرئاسة التي عقدت في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، ودأب على توجيه اتهامات بحدوث تزوير دون تقديم أي دليل.

ومن المقرر تنصيب بايدن كرئيس للبلاد في 20 يناير/كانون الثاني.

وقال مايك بنس، نائب ترامب، الذي من المقرر أن يشرف كرئيس لمجلس الشيوخ على الجلسة ويعلن فوز بايدن، إنه يرحب بهذه الخطوة.

ولم يصل بنس إلى حد تكرار مزاعم التزوير، لكن رئيس مكتبه قال إنه يشارك ما سماه "مخاوف ملايين الأمريكيين بشأن تزوير ومخالفات للناخبين".

من المتوقع أن ينضم الآلاف من أنصار ترامب، بما في ذلك بعض نشطاء اليمين المتشدد، إلى احتجاجات في العاصمة واشنطن