تزويد الطائرات المقاتلة البريطانية من طراز F-35 بصواريخ كروز مصغرة

الرصد العسكري

تزويد الطائرات المقاتلة البريطانية من طراز F-35 بصواريخ كروز مصغرة

8 كانون الثاني 2021 23:30

أعلن سلاح الجو الملكي البريطاني أن وزارة الدفاع البريطانية قد تعاقدت مع شركة MBDA لتزويد طائراته المقاتلة من طراز F-35 بصواريخ كروز مصغرة.


وتلقت شركة MBDA المتخصصة في صناعة الصواريخ عقدا بقيمة 746 مليون دولار لإنتاج نظام صاروخ SPEAR الجديد لصالح سلاح الجو الملكي البريطاني.

والجدير بالذكر أن نظام SPEAR الصاروخي، المعروف في المملكة المتحدة باسم SPEAR3، هو نظام يحتوي على صاروخ كروز مصغر بطول 1.8 متر ويبلغ مداه أكثر من 140 كيلومتر.

تزويد الطائرات المقاتلة البريطانية من طراز F-35 بصواريخ كروز مصغرة

وسيكون نظام SPEAR الصاروخي سلاح الهجوم الرئيسي متوسط إلى بعيد المدى للطائرات المقاتلة البريطانية من طراز F-35، مما يمكنها من هزيمة الأهداف الصعبة مثل أنظمة الدفاع الجوي طويلة المدى في نطاقات واسعة في جميع الظروف الجوية والبيئات الصعبة.

وقال وزير الدفاع البريطاني جيريمي كوين: "إن تطوير هذا الجيل القادم من الصواريخ سيسمح لنا بحماية أفرادنا وأصولنا على الأرض من على ارتفاع آلاف الأمتار في السماء. كما أن التزامنا بهذا النظام سيؤمن المئات من الوظائف ذات المهارات العالية في جميع أنحاء المملكة المتحدة ويعرض التكنولوجيا البريطانية وخبراتها في صناعة الأسلحة على المسرح العالمي".

بحسب ما ورد، ستبدأ عمليات تجارب الإطلاق الأولى لنظام SPEAR الصاروخي الجديد في غضون 18 شهرا من الآن من خلال طائرة مقاتلة من طراز Eurofighter Typhoon، مع بدء إنتاج الصواريخ والقاذفات في عام 2023.

ويأتي هذا العقد الجديد عقب التنفيذ الناجح لعقد مرحلة تطوير صواريخ SPEAR الذي تم التوصل إليه في عام 2016، بينما تم الوصل إلى جعل هذه الصواريخ متكاملة مع طائرات F-35 خلال عام 2019.

مجلة الدفاع