علوم

تقرير جديد: 1 من بين كل 8 مرضى تعافوا من فيروس كورونا يموتون في غضون 5 أشهر

19 كانون الثاني 2021 12:06

أوضح تقرير صادر عن جامعة ليستر ومكتب الإحصاءات الوطنية في المملكة المتحدة، فإن ما يقرب من ثلث المرضى الذين تعافوا من إصابتهم بفيروس كورونا التاجي المستجد قد أعيد إدخالهم إلى المستشفى في غضون خمسة أشهر وتوفي واحد من بين كل ثمانية منهم.

وأظهر التقرير أنه من بين 47780 شخصا خرجوا من المستشفى خلال الموجة الأولى من تفشي الجائحة الفيروسية، قد عاد ما نسبته 29.4٪ إلى المستشفى وتوفي 12.3٪ منهم بسبب مشاكل مرتبطة بإصابتهم السابقة بالفيروس القاتل.

علاج فيروس كورونا

وبحسب التقرير الذي نشرته صحيفة الديلي ميل، فإن العديد من الناجين فيروس كورونا يستمرون في المعاناة من مشاكل صحية خطيرة مثل مشاكل القلب والسكري وأمراض الكلى والكبد المزمنة.

وقال مؤلف التقرير والدراسة، الدكتور كامليش خونتي، أستاذ مرض السكري في قسم الرعاية الأولية وطب الأوعية الدموية في جامعة ليستر، أن هذه كانت أكبر دراسة من نوعها حتى الآن لتتبع مرضى فيروس كورونا المتعافين.

مضيفاً: "يبدو أن الناس يعودون إلى منازلهم، ويعانون من تأثيرات طويلة المدى، ويعودون إليها المستشفى في وقت لاحق ويموتون جراء ذلك. حيث أننا لاحظنا أن ما نسبتهم 30٪ قد أعيد إدخالهم إلى المستشفى، وهذه نسبة كبيرة ومقلقة حقا ".

كما ووجدت الدراسة أن الناجين من المرض كانوا أكثر عرضة بثلاث مرات ونصف المرة لإعادة دخولهم إلى المستشفى والوفاة في غضون 140 يوما من تعافيهم من فيروس كورونا.

وقال الدكتور خونتي أن المرضى أعيدوا بتشخيص جديد، مثل مرض السكري أو أمراض الكبد، وذكر أنه من المهم أن يتم وضع الناجين من فيروس كورونا على خطط علاجات وقائية مثل عقاقير الستاتين والأسبرين.

وأضاف الدكتور خونتي: "إننا لا نعرف ما إذا كان ذلك بسبب قيام فيروس كورونا بتدمير خلايا بيتا التي تصنع الأنسولين، الأمر الذي قد يجعل الشخص يصاب بداء السكري من النوع الأول، أو ما إذا كان يسبب مقاومة الأنسولين، وهو ما يطور النوع الثاني من داء السكري، لكننا نرى هذه التشخيصات الجديدة المفاجئة لمرض السكري بين المرضى المتعافين من إصابتهم بفيروس كورونا، وهو أمر يجب دراسته بعناية".

المصدر: شبكة نيوز ماكس