محاولات من وزارة الخارجية اللبنانية لتأمين مستلزمات التصدي لكورونا

أخبار لبنان

شربل وهبة: نتواصل مع بعثاتنا الدبلوماسية في محاولة لتأمين مستلزمات مواجهة كورونا

26 كانون الثاني 2021 20:33

قال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال شربل وهبه، اليوم الثلاثاء، إن لبنان مثله مثل كل دول العالم يعيش حالة تفشي فيروس كورونا، مضيفاً أن التحضيرات والاستعدادات مستمرة للتخفيف من انتشاره قدر الإمكان بانتظار وصول اللقاح.

وأشار شربل وهبة إلى أنه تم التوجه للصين بشكل طارئ، منذ حوالي 20 يوماً، بهدف تأمين 200 سرير للعناية الفائقة مجهزة لمعالجة مرضى كورونا و توزيعها على المستشفيات الحكومية والخاصة، موضحاً أنه تم أيضاً توجيه تعميم إلى أكبر البعثات اللبنانية في الخارج في الدول التي تصنع لقاحات كورونا.

وتابع شربل وهبة قائلاً إن وزارة الصحة العامة والصليب الأحمر حددوا 3 أنواع من اللقاحات، مضيفاً: قمنا بتعميمها على البعثات، ونحن الآن في انتظار وصولها، ولكن كل التقارير التي تردني من السفراء تشير إلى أن هناك صعوبة كبيرة في الحصول على مساعدات من أي دولة لترسل لنا لقاحات، قبل أن تكون قد لقحت كل شعبها.

وأضاف شربل وهبة أنه علينا ألا نتوقع وصول كميات من اللقاحات أكثر من تلك التي طلبها لبنان في المرحلة الاولى، إذ لا قدرة للقطاعات الخاصة على استيرادها، لأن هناك قانونا لإعطاء ضمانات صحية وتعويضات في حال حصل انعكاس سلبي على صحة الذين تلقوا اللقاح على ألا تتحمل الشركة المصنعة أي مسؤولية، وهذا أمر يفرض على كل دول العالم.

وأضاف شربل وهبة أن "وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن طلب منه، بصورة عاجلة، تأمين ماكينات أوكسجين للمرضى الذين لديهم نقص بالأوكسجين في منازلهم لعدم تفشي الوباء"، موضحاً: "نناشد كل البعثات في الخارج والجالية اللبنانية واللبنانيين الميسورين والمؤسسات الاغترابية تقديم المساعدة الانسانية إلى الحالات الاستثنائية والطارئة، فوزير الصحة والصليب الأحمر مستعدان لتلقي هذه المساعدات وإدخالها لبنان على أن تكون معفاة من أي رسوم.

وأضاف شربل وهبة أن وزارة الصحة العامة هي المسؤولة عن توزيع اللقاحات على المراكز التي ستقوم بعملية التلقيح، مشيراً إلى أن "هناك سعيا لتأمين اللقاح لكل المقيمين سواء أكانوا لبنانيين أم غير لبنانيين، بما فيهم السفارات الاجنبية الموجودة في لبنان".


إذاعة صوت لبنان