زيارة ماكرونية ثالثة إلى بيروت.. والحكومة اللبنانية أولوية جدية

أخبار لبنان

ملف الحكومة اللبنانية على نار فرنسية حامية.. وزيارة إيمانويل ماكرون لبيروت تلوح في الأفق

30 كانون الثاني 2021 08:33

يبدو أن المساعي اللبنانية لتشكيل ملف الحكومة وصلت إلى حائط مسدود، وأصبح الأمر بحاجة إلى تدخل خارجي حقيقي وملزم لجميع الأطراف حتى يتم إغلاق هذا الملف، عله يصب في مصلحة لبنان.

مصادر ديبلوماسية فرنسية أكدت لـ "الجمهورية"، أنّ المستويات الرسمية الفرنسية باتت ترى الملف اللبناني في هذه الفترة، باعتباره أولوية جديّة، مشيرة إلى أنّ زيارة ماكرون إلى بيروت، ستكون مختلفة عن سابقتيها، وخصوصاً لناحية الإشراف المباشر على وضع الآلية التنفيذية للمبادرة الفرنسية موضع التنفيذ العملي، التي يقع في بندها الأول تشكيل حكومة المهمّة.

وقالت المصادر إن موعد زيارة ماكرون لم يتحدد بعد، معتبرة أن حراجة الملف اللبناني تفترض الّا تتأخّر هذه الزيارة بضعة اسابيع.

ولفتت المصادر إلى أنّ ما أشار إليه الرئيس الفرنسي حول التحقّق من أمور أساسية، مرتبط بالتحضيرات التمهيدية لهذه الزيارة، سواء في باريس او مع الجانب اللبناني، علماً انّ حركة الاتصالات الفرنسية مع القادة اللبنانيين لم تنقطع حتى ما قبل أيام قليلة.

وحول تصريحات وزارة الخارجية الفرنسية الأخيرة، قالت المصادر إن ذلك يشكّل إشارة فرنسية إلى أنّ الملف اللبناني موضوع على نار فرنسية حامية، مضيفة أنها لاتستبعد أن تسبق زيارة ماكرون إلى بيروت، زيارة تمهيدية يقوم بها وزير الخارجية الفرنسية جان إيف لودريان.


الجمهورية - النهضة نيوز