تفاصيل المشهد الميداني السوري اليوم الثلاثاء 02_02-2021

أخبار

تفاصيل المشهد الميداني السوري اليوم الثلاثاء 02-02-2021

3 شباط 2021 01:20

وقفه احتجاجية لأهالي دير الزور ضد الخصار الذي تفرضه قوات سوريا الديمقراطي "قسد" على الأحياء السكنية المؤيدة للدولة السورية في الحسكة والقامشلي، وعملية أنزال للتحالف الدولي في بلدة الطيانة بريف دير الزور، واستهداف نفذه الجيش التركي لمناطق في ريف عين عيسى بريف الرقة, بالإضافة لتطورات ميدانية في محور إدلب، وعملية خطف لراعي سوري نفذها الجيش الإسرائيلي في ريف القنيطرة.

المشهد الميداني السوري شرق الفرات

نفذ أهالي دير الزور صباح يوم أمس الثلاثاء 02_02-2021 وقفة احتجاجية ضد الحصار الذي تفرضه قوات سوريا الديمقراطي الموالية لأمريكيا على الأهالي في مدينتي الحسكة والقامشلي، وطالب الأهالي بإنهاء الحصار وأدخال المواد الغذائية إلى الأحياء المحاصرة، وأكدوا رفضهم للوجود الأمريكي والتركي بالإضافة لوجود المجموعات المسلحة وممارسات قوات سوريا الديمقراطية "قسد" ضد أهالي منطقة شرق الفرات.

وقفة احتجاجية ضد الحصار الذي تفرضه قوات سوريا الديمقراطي الموالية لأمريكيا

ونقلت وسائل الإعلام السوري تصريح محافظ الحسكة اللواء غسان خليل، حيث أكد على وجود مساع روسي لفك الحصار الذي تفرضه قوات سوريا الديمقراطي على أحياء الحسكة و القامشلي، وأن الجانب الروسي أكد أن الاتفاق سينفذ خلال ساعات.

وأكدت مصادر خاصة أن الاتفاق عقد بين الحكومة السورية و"قسد" برعاية روسية هدفه انهاء الحصار الذي تفرضه "قسد"، وينص الاتفاق على أن يتم إدخال الدقيق التمويني إلى أحياء وسط مدينة الحسكة مساء يوم أمس الثلاثاء ورفع الحصار بشكل كامل، مقابل دخول مساعدات إلى مناطق الشيخ مقصود و تل رفعت في حلب وريفها، علماً أنها مناطق غير محاصرة ولا تحتاج لأي نوع من الإغاثة.

قوات سوريا الديمقراطي قسد تفرض حصار على الحسكة والقامشلي

واشارت المصادر الخاصة إلى أنه بعد الاجتماع مع وفد الحكومة السورية، اجتمع قادات قوات "قسد" وبحثوا فك الحصار عن مركز مدينة الحسكة وحيي حلكو وطي بالقامشلي شمال شرقي سوريا.

وأفادت صادر إعلامية أنه تم بعد ذلك فتح طريق حي الوحدة والذي يعتبر المدخل الرئيسي لحي طي في القامشلي امام حركة المرور وإزالة حاجز لـقوات "قسد"، وتم إزالة حواجزها من الطريق الواصل بين حي النشوة ومركز مدينة الحسكة.

بجهود روسيا تم فك الحصار عن أحياء الحسكة والقامشلي

وفي سياق متصل في المشهد الميداني السوري نفذت قوات "التحالف الدولي" بقيادة أمريكا عملية إنزال جوي في بلدة الطيانة بريف دير الزور الجنوبي الشرقي، بعد إغلاق الطرق المؤدية للبلدة من قِبل قوات سوريا الديمقراطي "قسد"، واعتقلت شخصاً من منزله يتهمه أهالي البلدة بالتعامل مع "التحالف الدولي" وتسليم عدد كبير من مسلحي خلايا تنظيم داعش لقوات "قسد" والجيش الأمريكي وفقاً لمصادر المعارضة السورية.

في حين استهدفت قوات الجيش التركي نقاطا لقوات "قسد" في قرية صيدا واستراحة النخيل، والمحيط الشرقي لبلدة عين عيسى والطريق الدولي "M4" في محيط بلدة عين عيسى بريف الرقة الشمالي الغربي، وأفادت مصادر محلية إلى استهداف نقطة لقوات "قسد" بقذيفة صاروخية في بلدة الشحيل بريف دير الزور.

تطورات المشهد الميداني السوري في ريف حلب الشمالي وإدلب

وفقاً لمصادر محلية انفجار وقع في الساعات الأولى من يوم أمس الثلاثاء سببه انفجار عبوة ناسفة مزروعة بشاحنة في المنطقة الصناعية بمدينة الباب الخاضعة لسيطرة المجموعات المسلحة المدعومة تركياً شرق حلب ولم ترد معلومات عن وقوع إصابات بين المدنيين.

انفجار عبوة ناسفة مزروعة بشاحنة في المنطقة الصناعية بمدينة الباب

بينما انتشرت قوات للجيش التركي بشكل مكثف من مدينة معرة مصرين وبلدة الفوعة بريف إدلب الشمالي، وصولا إلى مدينة إدلب، حيث تعمل القوات التركية على تمشيط المنطقة، من تفكيك عبوات وتفجير ألغام مزروعة. ويذكر أن القوات التركية قامت يوم أول أمس، بتركيب كاميرات مراقبة على الطريق الدولي حلب _اللاذقية الـ M4، في القسم الواقع قرب مدينة أريحا بريف إدلب الجنوبي، ووصولاً إلى بلدة بداما قرب مدينة جسر الشغور في ريف إدلب الجنوبي الغربي بحسب المرصد السوري المعارض.

صورة من الأرشيف

وأعلن مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، عن رصده 20 عملية قصف من قبل جماعة "جبهة النصرة" في سوريا.

وقال نائب رئيس المركز الروسي اللواء البحري فياتشيسلاف سيتنيك في بيان له يوم أول أمس، إنه تم رصد 10 عمليات قصف في محافظة إدلب و6 في محافظة اللاذقية و3 في حلب وعملية واحدة في ريف حماة، يذكر أنه لم تسجيل أيّ هجمات من قبل الجماعات المسلحة الموالية لتركيا في منطقة وقف التصعيد بإدلب.

وفي سياقي موازي عاد الطيران الحربي السوري الروسي المشترك، يوم الثلاثاء 02-02-2021، إلى أجواء ريف إدلب عبر سلسلة من الغارات على أحد المواقع الاستراتيجية التابعة لتنظيم "حراس الدين"، شمال غرب المحافظة الواقعة أقصى شمال غرب سوريا.

وأكد مصدر ميداني أن طائرات الاستطلاع الروسيّة رصدت عدة آليات وعربات تابعة للمجموعات المسلحة شمال غرب إدلب، حيث أشارت المعلومات الواردة إلى أن هذه المنطقة تحوي على غرفة عمليات تابعة للمجموعات المسلحة بالإضافة إلى عدة مقرات أخرى، الأمر الذي استدعى تدخلا عبر سلسلة من الغارات الجوية المركزة باتجاه هذه الأهداف المعادية وتدميرها بشكل كامل بمن فيها".

وإلى ذلك انتشرت صورة على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لقائد تنظيم جبهة النصرة أبو محمد الجولاني مع الصحفي الاميركي مارتن سميث، الذي قام بزيارة الى ادلب عبر تركيا لمدة 3 ايام.

أبو محمد الجولاني مع الصحفي الاميركي مارتن سميث

المشهد الميداني السوري في الجنوب

قامت قوات الجيش الإسرائيلي بخطف الشاب عمران ابراهيم الخضر الذي يبلغ 17 عاماً من أبناء قرية غدير البستان أثناء قيامه برعي الأغنام في قرية بريقة بالقرب من تل عباس بجانب الشريط الشائك، ولا يزال مصير الشاب مجهولاً حتى الآن ،حيث اقتادته القوة الإسرائيلية إلى عمق الأراضي في الجولان السوري المحتل، برفقة آليات تتبع للوحدات الخاصة وسط تسيير مكثف لدوريات الاحتلال على طول الشريط.


النهضة نيوز _ بيروت