المشهد الميداني والسياسي السوري اليوم 06-02-2021 اعتقالات شرق الفرات وتتريك ريف حلب

أخبار

المشهد الميداني والسياسي السوري اليوم 06-02-2021 اعتقالات شرق الفرات وتتريك ريف حلب

7 شباط 2021 01:07

أفادت مصادر محلية في ريف إدلب بإن القوات التركية، سيَّرت يوم أمس دورية للمرة الأولى من الجانب السوري على الحدود السورية _التركية، وإن الدورية انطلقت من معبر خربة الجوز بريف إدلب الغربي في جولة على الشريط الحدودي وصولًا لمدينة حارم بريف إدلب الشمالي الغربي.

وأوضح مسؤول عسكري في الجبهة الوطنية للتحرير بأن هذه هي المرة الأولى التي تسير دورية على الشريط الحدودي من الداخل السوري، وإنما كانت تسير الدوريات سابقًا من الجانب التركي.

دورية تركية على الشريط الحدودي من الداخل السوري

وفي سياق موازي أكدت مصادر إعلامية معارضة بأن التحالف الدولي بقيادة أمريكيا أرسل قافلة تضم 50 شاحنة محملة بالأسلحة والمعدات اللوجستية إلى قواعده العسكرية بمحافظة الحسكة عبر معبر الوليد الحدودي مع شمال العراق.

وأضافت المصادر الإعلامية المعارضة بأن قوات التحالف الدولي اعتقلت ثلاث أشقاء خلال عملية إنزال جوي في قرية الحريجي كما اعتقلت أحد الأشخاص وابنه خلال مداهمتها لبلدة الشحيل بريف دير الزور الجنوبي الشرقي لأسباب مجهولة .

وأشارت المصادر إلى أن مجموعة مجهولة الهوية هاجمت أحد مقرات "الجيش الوطني" التابعة لقوات الجيش التركي في مدينة رأس العين بريف الحسكة دون ورود أنباء عن حجم الخسائر البشرية.

في حين نقلت مصادر محلية بريف الرقة بأن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" اعتقلت عدداً من الشبان لتجنيدهم إجبارياً بصفوفها في بلدة الكرامة بريف الرقة الشرقي.

بينما نفذت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" و بمشاركة سلاحي الطيران والمدرعات في الجيش الأمريكي, حملة اعتقالات واسعة استهدفت أبناء العشائر والقبائل العربية بريف محافظة الحسكة الجنوبي.

ملة اعتقالات واسعة تنفذها قوات قسد بمشاركة القوات الأمريكية

ووفقاً لمصادر عشائرية أفادت بأن قوات سوريا الديمقراطية "قسد |نفذوا خلال الأيام الماضية وبدعم من الجيش الأمريكي حملة اعتقالات واسعة ضد أبناء العشائر العربية في قرى بلدتي تل الشاير والدشيشة جنوبي الحسكة

وأضافت المصادر العشائرية إلى أن قوات سوريا الديمقراطية "قسد" أقامت حواجز على الطرقات العامة والفرعية مزودين بالمدرعات الأمريكية، وبدأوا باعتقال واختطاف العشرات من المدنيين، كما داهموا منازل المدنيين خصوصاً في أوقات الليل حيث ثم تجميع المعتقلين في إحدى مدارس تل الشاير والفرعية.

وبينت المصادر بأن قوات سوريا الديمقراطية اعتقلت خمسة مدرسين في مدينة عامودا بسبب إعطائهم دورات تعليمة لمنهاج وزارة التربية.

وأكدت المصادر العشائرية بأن الهدف من الاعتقالات التي تقوم بها قوات سوريا الديمقراطية "قسد" هو إخضاع أبناء العشائر العربية وخروجهم بمظاهرات رافضة لتواجد الجيش الأمريكي، واستمراره بعمليات سرقة النفط والغاز والقمح السوري.

تطورات المشهد السياسي في منطقة شرق الفرات

وفي تطورات المشهد لسياسي لمنطقة شرق الفرات، دعا مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" خلال مقابلة أجراها مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى تصحيح الكم الهائل من الأخطاء التي قامت بها إدارة ترامب في سوريا حسب وصفه:

وقال مظلوم عبدي أن إدارة ترامب ارتكبت خطأ كبير بانسحابها من رأس العين وتل أبيض معتبراُ أن هذا الانسحاب أعطى أردوغان الضوء الأخضر لاحتلال تلك المناطق.

مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد"

ونفى مظلوم عبدي خلال المقابلة مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية أن تكون قوات قسد فرضن أي حصار على أحياء محافظة الحسكة والقامشلي على حد زعمه.

وأشار مظلوم عبدي إلى أن الحوار مع الحكومة السورية توقف دون التوصل إلى أي نتيجة، وبالنسبة للتفاهمات العسكرية مع الدولة السورية، أكد مظلوم عبدي أنها رهن التفاهمات مع الجانب الروسي.

وهاجم مظلوم عبدي خلال مقابلته مع صحيفة الشرق الأوسط السعودية تركيا وأفاد بأنها لم تنفذ بنود الاتفاقيتين الأمريكية-التركية، والروسية-التركية فيما يخص مدينتي تل أبيض ورأس العين، متهماً تركيا باستهداف القوات والمدنيين لزعزعة الأمن والاستقرار في المنطقة.

ودعا مظلوم عبدي روسيا إلى تحمل مسؤولياتها في إنهاء الاحتلال التركي لمدينة عفرين شمال غربي مدينة حلب، معتبراً أنها تتحمل جزءاً من المسؤولية عن “الانتهاكات التي ترتكبها تركيا” بحق المدنيين، بحسب تعبيره.

واتهم مظلوم عبدي خلال مقابلته التي أجراها مع صحيفة الشرق الأوسط تركيا بدعم تنظيم “داعش” عسكرياً ولوجستياً، ما أدى إلى زيادة نشاطه وتكثيف هجماته في شرقي الفرات ومناطق أخرى.

رداً على سؤال عن وجود علاقة بين قوات "قسد" و"حزب العمال الكردستاني" نفى مظلوم عبدي قائد قوات سوريا الديمقراطية وجد أي علاقة مع الحزب, واصفاً بالوقت ذاته الحزب بالشقيق قائلاُ أن لقسد علاقات معه

تطورات المشهد السياسي في منطقة ريف حلب

وفي تطورات المشهد الميداني في الجزء الواقع تحت سيطرة قوات الجيش التركي والمجموعات المسلحة المواليه لتركية من ريف حلب، أصدرت تركيا قرارا يقضي بافتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية، في بلدة الراعي.

وجاء في القرار أنه سيتم افتتاح كلية طب ومعهد عال للعلوم الصحية في بلدة جوبان باي "الراعي"، وأنهما سيتبعان لجامعة العلوم الصحية التركية بإسطنبول.

يذكر أن الحكومة السورية لم تعلق على هذا القرار بعد رغم أن القرار نُشر في الجريدة الرسمية التركية اليوم السبت، وحمل توقيع أردوغان.



النهضة نيوز _ بيروت