العلوم

دراسة جديدة تكشف أن ذبابة الفاكهة انتقائية جداً لمكان وضع بيوضها

16 شباط 2021 12:35

تعتبر الذبابة الغازية من آسيا والمعروفة بمهاجمة محاصيل الفاكهة انتقائية جداً بشأن المكان الذي تختاره لوضع بيضها، حيث تفضل ذبابة الجناح المرقط، وضع بيضها في الأماكن التي لم يزورها ذباب آخر، وفقاً لدراسة جديدة من جامعة ولاية كارولينا الشمالية.

يثير هذا الاكتشاف أسئلة جديدة حول كيف يمكن للذباب معرفة قطع الفاكهة التي لم تتشوه، وما قد يعنيه ذلك لمكافحة الآفات.

وعلى الرغم من أن الموطن الأصلي لذبابة الفاكهة "دروسوفيلا سوزوكي" هو شرق آسيا، إلا أن ذبابة الفاكهة انتشرت بسرعة في جميع أنحاء إفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية على مدار السنوات العشر إلى الخمس عشرة الماضية، ويضع هذا الذباب الغازي بيضه في الفاكهة الناضجة، مما يسبب مشاكل للمزارعين.

وقالت البروفيسور هانا براك، مؤلفة الدراسة المشاركة: "في النهاية، نحن نتحدث عن مئات الملايين من الدولارات من خسائر المحاصيل المحتملة والزيادات في تكاليف إدارة الآفات كل عام في الولايات المتحدة، حيث أدت هذه التكاليف إلى توقف بعض المزارعين الصغار عن العمل". 

"إن الخطوة الأولى نحو معالجة أنواع الآفات الغازية هي فهمها، وسؤالان أساسيان لدينا هما: ما هي النباتات التي سيهاجمها هذا النوع؟ ولماذا يختار تلك النباتات؟ "

أثناء مراقبة غزوات ذبابة الفاكهة في المزارع، لاحظ الخبراء أن سلوك الذباب في وضع البيض يختلف وفقاً لحجم المجموعة، فإذا كانوا جزءاً من مجموعة صغيرة، فإن الذباب يضع فقط عدداً قليلاً من البيض في كل قطعة من الفاكهة، وفقط عندما تنضج الثمرة.

ومن ناحية أخرى، إذا كان الذباب جزءاً من عدد كبير من السكان، فقد تم وضع المزيد من البيض في كل قطعة من الفاكهة، وللتحقيق، أجرى الباحثون سلسلة من التجارب.

كشفت النتائج المدهشة أنه عند الاختيار، فضل ذباب الفاكهة أن يضع بيضه في فاكهة لم يسبق أن زارها ذباب آخر.

وقالت البروفيسور براك: "لا يهم إذا كان الذباب الآخر قد وضع بيضه، لا يهم حتى إذا كان الذباب الآخر ذكراً أو أنثى، ولا يهم إلا إذا كان الذباب الآخر قد لمس قطعة من الفاكهة، فإذا كانت الفاكهة التي لم يمسها أحد متاحة، فسيرفض الذباب الفاكهة التي زارها ذباب آخر".

"لسنا متأكدين مما إذا كان الذباب يترك وراءه علامة كيميائية أو بكتيرية، أو شيئاً آخر تماماً، لكن الذباب يمكنه تحديد مكان وجود الذباب الآخر". 

وقال الباحثون أن الخطوة التالية هي تحديد ما الذي تكتشفه ذبابة الفاكهة وهي تكتشف الفاكهة.

وأكدت البروفيسور براك: "إذا تمكنا من الحصول على فهم أفضل لما يحرك سلوك هذا النوع، فقد يساعد ذلك في تطوير تقنيات جديدة لمكافحة الآفات، نحن لا نقدم أي وعود، لكن هذه آفة محصول مهمة، وكلما عرفنا أكثر، كان ذلك أفضل".