أخبار لبنان

ليل لبنان يضيء بنيران الاحتجاجات وطرقه تُغلق بالغضب

4 آذار 2021 23:31

مسيرات احتجاجية وقطع طرق وإحراق دواليب، رسمت ملامح ليل لبنان الأخير، فيما يخشى أن ينقل لون هذا الليل، ليصبح العلامة الفارقة لأيام لبنان الصعبة، في ظل غياب بوادر أي حلحلةٍ لحكومةٍ غير موجودة. 

وفي هذا السياق أفاد مندوب "الوكالة الوطنية للاعلام" قبل قليل بأن ناشطين نفذوا مسيرات عدة في مدينة طرابلس، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية وارتفاع سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية.

وأضافت الوكالة أن مسيرة جابت شوارع المدينة، ونفذ المشاركون فيها وقفات احتجاجية أمام منازل عدد من السياسيين المحليين حيث عمدوا الى إضرام النيران بالاطارات.

وفي البترون أشعل عدد من المحتجين الاطارات وأقفلوا المسلك الشرقي للاوتوستراد في كفرعبيدا، كما قطعوا المسلك الغربي بالسيارات والعوائق.



ولم يختلف الحال في صيدا عن حال إخوته في الوطن حيث قام محتجون بقطع طريق البستان الكبير في مدينة صيدا بالاطارات المشتعلة.

وفي الوقت نفسه، قطع محتجون آخرون طريق الكورنيش البحري في مدينة صيدا بالعوائق الحديدية وحاويات النفايات المشتعلة.

وعند صور ارتفع صوت المحتجين وقطعوا عند مساء اليوم طريق صور - صيدا عند دوار العباسية بالإطارات المشتعلة وحاويات النفايات،وافترش عدد منهم الشارع احتجاجا على الاوضاع المعيشية وارتفاع سعر صرف الدولار.

وردد المحتجون شعارات ضد السلطة والمنظومة الحاكمة وأكدوا الاستمرار في حراكهم حتى اسقاطها، فيما استقدمت الى المكان عناصر من الجيش والقوى الامنية تحسبا من أعمال شغب.

و بالقرب من بيت الكتائب المركزي لم يكن الحال بأفضل وقام المحتجون بقطع الطريق بالاتجاهين في منطقة الصيفي.

"حركة الإنقاذ الوطني" في وقفتها في مجمع فؤاد شهاب الرياضي" بجونيه،بدورها نفذت اعتراضا على الأوضاع المعيشية وتعبيرا عن غضبهم مما آلت اليه الأوضاع الاقتصادية في البلاد"، منوهة بأنها لن تعمد الى قطع الطرق لأنها تضايق المواطن، بل ستعمد الى اتخاذ خطوات أخرى لاحقة. 

اللواء المتقاعد سمير الحاج تحدث باسم الهيئة مشيرا إلى ان الضباط المتقاعدين يقفون اليوم وقفة رمزية للتعبير عن رفضهم للاوضاع في البلاد واستهتار المسؤولين.

وطالب الحاج بالاستفادة من الخبراء الاقتصاديين لحل هذه الأزمة"، وقال: "إن الناس يحتاجون إلى من يسمع صوتهم، وسنعمل من أجل حماية كرامتهم، ولن نسمح بعد اليوم بإذلالهم. كما لن ندع احزاب السلطة تسترد الشارع".

وأكد الحاج وقوف الحركة مع دولة القانون والعدالة والمؤسسات، مؤكدا بأن المطالب ليست فقط مطالب متقاعدين، بل هي مطالب كل المواطنين الموجودين.