ألمانيا تعوض مشغلي المصانع النووية بسبب الإغلاق المبكر بما يصل إلى 2.9 مليار دولار

أخبار

بما يصل إلى 2.9 مليار دولار.. ألمانيا تعوض مشغلي المصانع النووية بسبب الإغلاق المبكر

5 آذار 2021 17:19

قالت الحكومة الألمانية مساء اليوم الجمعة أنها قد توصلت إلى اتفاق مع أربع شركات ألمانية مشغلة للمحطات والمصانع النووية في البلاد، على تلقي ما قيمته 2.9 مليار دولار كتعويضات عن الإغلاق المبكر الذي شهدته محطات الطاقة النووية.


وتجدر الإشارة إلى أن ألمانيا في طريقها للتخلص التدريجي من استخدام الطاقة النووية بحلول نهاية عام 2022، وهي ستحتاج إلى إغلاق ستة محطات طاقة نووية لا تزال قيد الاستخدام قبل نهاية عمرها التشغيلي الأصلي.

مشغلي المصانع النووية في ألمانيا

والجدير بالذكر أن بعض تلك الشركات المشغلة لهذه المحطات النووية قد رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة الألمانية، بحجة أنها يجب أن تحصل على تعويض كبير عن الاستثمارات المفقودة والكهرباء التي لا تستطيع توليدها من المحطات بسبب الإغلاق المبكر.

كما وقالت وزارتا البيئة والاقتصاد في بيان مشترك أن شركة المرافق السويدية Vattenfall ستحصل على ما قيمته 1.425 مليار يورو، بينما ستتقاسم الشركات الألمانية RWE وEnBW وE.ON / PreussenElektra المليار يورو المتبقية.

في المقابل، سيتعين على تلك الشركات إسقاط جميع الدعاوى القضائية، بما في ذلك القضية التي رفعتها شركة Vattenfall أمام لجنة تحكيم دولية مقرها واشنطن.

كما ويجب أن تتم الموافقة على الصفقة أخيراً من قبل مجالس إدارة الشركات، ويجب أن تخضع للتدقيق من قبل هيئة المنافسة في الاتحاد الأوروبي، والتي أطلقت مؤخراً تحقيقاً في اتفاقية مماثلة بين ألمانيا ومشغلي محطات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم.

المصدر: شبكة ABC News