تلسكوب ماجلان العملاق "GMT" يوشك على الاكتمال

علوم

تلسكوب ماجلان العملاق "GMT" يوشك على الاكتمال

6 آذار 2021 12:04

بدأ مختبر Steward Observatory Mirror Lab التابع لجامعة أريزونا هذا الأسبوع العمل على الجزء السادس من الأجزاء السبعة من المرآة الأساسية لتلسكوب ماجلان العملاق (GMT).



وفي الأول من مارس، بدأ المختبر في تسخين الفرن الزجاجي الفريد من نوعه إلى درجة حرارة 1165 درجة مئوية، وكان هذا في حد ذاته خطوة رئيسية في عملية التصنيع المعروفة باسم " الصب الدوار"، حيث استغرق صنع القالب حوالي أربعة أشهر وتسع ساعات لتغطيته بما يقرب من 90 طن من زجاج البورسليكات النادر.

ويوم أمس الجمعة، بدأ الفرن يدور حوالي خمس دورات في الدقيقة، وذلك بهدف الجمع بين الحرارة والحركة لدفع الزجاج إلى أعلى جوانب القالب أثناء ذوبانه، مما يتسبب في تكوين سطح منحني للعدسة.

وبمجرد صب المرآة التي يبلغ ارتفاعها 8.4 متراً خلال عطلة نهاية الأسبوع، ستدخل المرآة العملاقة عملية "تلدين" لمدة شهر كامل، وسيتوقف الفرن ببطء بينما يستمر الزجاج في التبريد والتشكل إلى حالته الصلبة بشكل موحد، مما يجعل المنتج النهائي متيناً وخاليا من أكبر عدد ممكن من العيوب والشوائب، كما وسيستغرق الأمر شهرا ونصف حتى يبرد إلى درجة حرارة الغرفة، وعند هذه النقطة يمكن أن تبدأ عملية التلميع التي تستغرق وقتا طويلا أيضاً.

وفي الحقيقة، يستغرق تصنيع قطعة زجاجية واحدة من هذا النوع حوالي أربع سنوات حتى تكتمل.

وفي عام 2019، أنهت الجامعة العمل على مرآة التلسكوب الثانية، والتي تنتظر في الوقت الراهن في المخزن لنقلها إلى تشيلي.

وبينما بدأ المشروع في عام 2015، الا أنه لن يكتمل إلا في وقت لاحق من هذا العقد، ولكن بمجرد الانتهاء منه، سيتمكن تلسكوب ماجلان العملاق من التقاط صور أكثر وضوحاً بعشر مرات من تلك التي ينتجها تلسكوب هابل الفضائي.

المصدر: موقع engadget