لقاح فايزر يمكنه هزيمة وتحييد السلالة الجديدة من فيروس كورونا

أخبار

لقاح فايزر يمكنه هزيمة وتحييد السلالة الجديدة من فيروس كورونا

9 آذار 2021 12:51

أظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة نيو إنجلاند جورنال الطبية يوم أمس الاثنين أن لقاح شركة فايزر المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد يمكنه هزيمة وتحييد السلالة الجديدة من الفيروس والتي تنتشر بسرعة كبيرة في جميع أنحاء البرازيل.


ووجد الباحثون أن عينات الدم المأخوذة من الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل كانت قادرة على تحييد النسخة المعدلة من سلالة الفيروس التي تم تحديدها لأول مرة في البرازيل، وعارضت عينات الدم بروتين السنبلة الذي يستخدمه الفيروس لربط الخلايا وإصابتها، والتي تستهدفها اللقاحات وعقاقير الأجسام المضادة الحالية، وتم إجراء الدراسة بواسطة شركة فايزر نفسها وباحثين من الفرع الطبي بجامعة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.

لقاحات فايزر المضادة لفيروس كورونا

وكتب الباحثين القائمين على الدراسة أن اللقاح كان فعالاً بشكل جيد ضد السلالة البرازيلية كما هو ضد طفرة أخرى نشأت في بريطانيا، وهي قوية ولكنها أضعف من السلالة الجنوب أفريقية.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة فايزر سبق أن قالت في شهر فبراير الماضي أنها ستختبر نسخة جديدة من لقاحها بهدف مواجهة السلالة الفيروسية الجنوب أفريقية، بالإضافة إلى تجربة فعالية جرعة ثالثة من اللقاح ضد السلالات الأخرى.

كما ووصل الأسبوع الماضي وفد كبير من مسؤولي الحكومة البرازيلية إلى إسرائيل لعقد سلسلة من الاجتماعات مع نظرائهم الإسرائيليين حول الجهود المبذولة لمعالجة جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، بما في ذلك رذاذ الأنف الذي طورته إسرائيل للمرضى والذي وصفه رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه "العلاج المعجزة" .

في حين قال الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو الشهر الماضي أن حكومته ستسعى للحصول على إذن استخدام طارئ لرذاذ الأنف الإسرائيلي.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت إسرائيل يوم أمس الاثنين دفعتها الـ5 مليون من لقاحات فايزر المضادة لفيروس كورونا كجزء من حملة تطعيم وطنية تهدف إلى تلقيح جميع السكان الذين يزيد عددهم عن 16 بحلول نهاية شهر أبريل المقبل.

المصدر: صحيفة تايمز أوف إسرائيل