أدوية حاصرات مستقبلات بيتا تضعف النوم

علوم

أدوية حاصرات مستقبلات بيتا تضعف النوم

17 آذار 2021 20:15

يتناول الملايين من الناس أدوية وعقاقير حاصرات مستقبلات بيتا بانتظام، وهناك دراسة جديدة تحمل أخبارا جيدة، حيث أن هذه الأدوية لن تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.


في الحقيقة، تستخدم أدوية حاصرات مستقبلات بيتا لعلاج حالات مرضية عديدة مثل قصور عضلة القلب وآلام الصدر وارتفاع ضغط الدم واضطراب نظم القلب.


أدوية حاصرات مستقبلات بيتا

ولكن منذ فترة طويلة يشتبه في أن هذه الأدوية كانت مرتبطة بالاكتئاب والقلق والنعاس والأرق والهلوسة والكوابيس.

وشملت دراسة ألمانية جديدة أكثر من 50 ألف شخص لدراسة الأمر، ووجد الباحثين أنه لم يكن هناك أي علاقة بين أدوية حاصرات مستقبلات بيتا ومشاكل الصحة العقلية، على الرغم من وجود اقتراح بأن تلك الأدوية يمكن أن تتداخل مع قوة النوم.

وقال المؤلف الرئيسي للدراسة، الأستاذ في معهد برلين للصحة والصيدلة السريرية وعلم السموم، الدكتور رينهولد كروتز: "لم نجد أي مؤشر على وجود علاقة بين استخدام حاصرات مستقبلات بيتا والاكتئاب.

والأمر نفسه ينطبق على معظم أعراض الصحة العقلية الأخرى، كما ورد في الدراسات التي تم تضمينها في تحليلاتنا. ومع ذلك، ظهرت أعراض مرتبطة بالنوم مثل الأحلام غير العادية أو الأرق أثناء العلاج بأدوية حاصرات مستقبلات بيتا لدى بعض المرضى المشاركين في الدراسة".

كما وقال الدكتور مايكل جويفمان، رئيس قسم طب القلب السريري في معهد فوريست هيلز اليهودي في مدينة نيويورك، والذي لم يشارك في الدراسة: "إن هذه الدراسة مقنعة بشكل خاص، لأن المؤلفين استخدموا تجارب عشوائية مزدوجة التعمية، على عكس الدراسات القديمة التي كانت تتم بأثر رجعي، كما وتم تصميم هذه الأنواع من التجارب لإثبات علاقة السبب والنتيجة".

وأضاف الدكتور جويفمان: "نتيجة لهذه الدراسة، يمكن للأطباء أن يكونوا أكثر راحة في الاستمرار في استخدام أدوية حاصرات مستقبلات بيتا في علاج المرضى الذين يصابون بأعراض نفسية سلبية، ويمكنهم إحالة هؤلاء المرضى للعلاج النفسي دون الحاجة للتوقف عن استخدام هذه الأدوية بالضرورة".

وفي حين أن الاكتئاب كان أكثر الآثار الجانبية للصحة العقلية التي تم الإبلاغ عنها بشكل متكرر في جميع الدراسات السابقة، إلا أنه لم يكن أكثر شيوعا بين المرضى الذين تناولوا أدوية حاصرات مستقبلات بيتا مقارنة مع أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي.

ووجد الباحثين أن أكثر أسباب الصحة العقلية شيوعا للتوقف عن استخدام أدوية حاصرات مستقبلات بيتا هو الشعور بالتعب والإرهاق، وأنه لم تكن معدلات التوقف عن استخدام الأدوية بسبب الاكتئاب أعلى بين أولئك الذين يتناولون هذه الأدوية مقارنة مع أولئك الذين يتناولون علاجات أخرى.

مع ذلك، قد تكون الأحلام غير العادية والأرق واضطرابات النوم مرتبطة بأدوية حاصرات مستقبلات بيتا أيضاً، وذلك وفقاً للدراسة التي نشرت تاريخ 15 مارس في مجلة ارتفاع ضغط الدم الأمريكية.

وقال الدكتور كروتز: "لقد كانت الآثار الجانبية المحتملة على الصحة العقلية لأدوية حاصرات مستقبلات بيتا موضوع نقاش في المجتمع العلمي لعقود عديدة. لكن نتائجنا تشير إلى أن المخاوف بشأن التأثيرات السلبية على الصحة العقلية، وخاصة الاكتئاب، لا ينبغي أن تؤثر على القرار بشأن العلاج باستخدام علاجات حاصرات مستقبلات بيتا، فهي آمنة في الغالب فيما يتعلق بالصحة النفسية".

المصدر: شبكة نيوز ماكس