الكشف عن سرطان المريء بطريقة آمنة من خطر للإصابة بفيروس كورونا

علوم

طريقة آمنة للكشف عن سرطان المريء دون خطر التعرض للإصابة بفيروس كورونا

18 آذار 2021 17:40

أصبح مستشفى بريطاني تابع للخدمات الصحية الوطنية البريطانية NHS حسب صحيفة الديلي ميل البريطانية أول مستشفى في العالم يستخدم "اسفنجة مثبته على خيط " للكشف عن سرطان المريء بطريقة آمنة من خطر الإصابة فيروس كورونا التاجي المستجد، والتي ستسمح للعاملين الصحيين بجمع عينات الخلايا من مجرى الطعام "المريء" دون الحاجة إلى إجراء التنظير أو الخزعة أو التخدير.


وفي الحقيقة، تم تعليق إجراء عمليات التنظير التي تنطوي على تمرير أنبوب رفيع يحتوي على كاميرا وضوء إلى داخل الجسم خلال جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، وذلك لأنها يمكن أن تتسبب في نقل الفيروس الموجود في الهواء إلى داخل الجسم.

لكن مستشفى جامعة كوليدج لندن واصل تقييم المرضى من خلال التحول إلى تقنية الاسفنجة الرائدة هذه، والتي ستصبح الآن معيار الرعاية المعتمد في المستشفى بعد أن أثبت أنه أسرع وأرخص وأكثر فعالية في اكتشاف سرطان المريء.

فحوصات سرطان المريء

بالإضافة إلى ذلك، تتطلع الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا واسكوتلندا إلى اعتماد هذه الآلية في جميع أنحاء البلاد في وقت لاحق من العام الجاري.

وتجدر الإشارة إلى إن تقنية "الاسفنجة المربوطة بخيط" هذه تعرف في الأوساط الطبية باسم " Cytosponge " وهي عبارة عن اسفنجة مغلفة بقرص يشبه أقراص الفيتامينات العادية، والتي يمكن ابتلاعها بسهولة دون الحاجة إلى التخدير أو مجموعة التنظير الداخلي المتخصصة، والتي تكون مربوطة بخيط يمسكه المرضى أثناء بلعها مع شرب الماء.

وبمجرد دخولها إلى المعدة، تذوب الحبة في غضون سبع إلى ثماني دقائق، وتطلق الإسفنجة التي تسحبها الممرضة برفق، والتي تقوم بتجميع الخلايا على طول المريء بالكامل، مع تغطية كاملة تصل إلى 365 درجة، وهي بذلك تغني عن القيام بخزعة، حيث يتم قطع الأنسجة من الاسفنجة نفسها لفحصها من الخلايا السرطانية.

والجدير بالذكر أن مستشفى جامعة كوليدج لندن هي أول مستشفى في العالم تستخدم هذه التقنية خارج نطاق البحث الأكاديمي، وقد نجحت في اكتشاف حالتي سرطان في الشهر الأول من استخدامها.

وبحسب الأطباء، تم تصنيف هؤلاء المرضى على أنهم شديدو الخطورة، وتم اعادتهم لإجراء مزيد من الاختبارات والجراحة المنقذة للحياة لإزالة الخلايا السرطانية. كما وأشاروا إلى أن استخدام هذه التقنية تكلف ربع سعر القيام بعملية التنظير الداخلي، ويمكن إجراؤها في الرعاية الأولية بواسطة ممرضة، دون الحاجة إلى غرفة مخصصة.

وتقول سالي ثورب، الممرضة السريرية المتخصصة في مستشفى جامعة كوليدج لندن: "يمكن إجراء مسح Cytosponge في أقل من 10 دقائق، بداية من إرشاد المريض إلى جمع الخلايا، وفي المقابل، يمكن أن يستغرق تنظير المريء مع الخزعة ما يصل إلى ساعة. إنها طريقة سهلة للغاية ويتحملها المريض ببساطة، في حين أن الأثر الجانبي الوحيد هو اصابته بالتهاب خفيف في الحلق".

تجدر الإشارة إلى أن معدل البقاء على قيد الحياة لسرطان المريء لمدة خمس سنوات أقل من 20 %، لكنه يرتفع إلى 90 % إذا تم اكتشافه مبكرا في مراحله الأولى.

المصدر: صحيفة الديلي ميل