أخبار لبنان

جورج القارح: الصراع الأمريكي الإيراني العائق أمام تشكيل الحكومة اللبنانية

19 آذار 2021 14:25

استبعد الباحث السياسي اللبناني جورج القارح، أن تكون تحركات السياسيين في لبنان دليل على قرب تشكيل الحكومة، مشيرا إلى أن كل ما يحدث في الساحة وموازين القوى الداخلية "مربوط بالخارج وانعكاس لما يجري في الإقليم".

وأوضح في حديث لـ"راديو سبوتنيك"، أن "الصراع الأمريكي الإيراني يعد العائق الأبرز الذي يقف حائلا أمام تشكيل الحكومة اللبنانية"، لافتا إلى الأسباب الداخلية التي تتمثل في "رغبة جبران باسيل في ضمان ثلث تشكيلة الحكومة لكي يستطيع إسقاط الحكومة أو رفض أي مشروع وهو ما يرفضه الرئيس سعد الحريري لأنه مسؤول أمام الشعب ومجلس النواب"

القارح اعتبر، أن التهديد بالحرب الأهلية "حجة دائمة"، موضحا أنه "كلما كان هناك خطر على السياسيين هددوا بالحرب الأهلية"، مؤكدا أنه "لم يعد مقبولا أن نضع الحرب لخوف الناس".

في الوقت نفسه حذر الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله من معلومات أكيدة تشير الى أن هناك جهات خارجية وبعضها داخلية تدفع للحرب الأهلية في لبنان.

وشدد على أن "حزب الله"، "ليس في وارد اللجوء إلى السلاح من أجل تأليف حكومة أو إصلاح وضع اقتصادي أو مالي"، داعيا إلى عدم الذهاب إلى اقتتال داخلي".

وكان رئيس الجمهورية التقى الرئيس، في قصر بعبدا، المكلف لبحث الإسراع في تشكيل الحكومة اللبنانية ، حيث لم تحمل هذه الزيارة أي جديد سوى كسر الجليد بين الطرفين وعرض كل منهما وجهة نظره.

النهضة نيوز/ سبوتنيك