المجلس الأعلى للدفاع يمدد التعبئة العامة لستة أشهر

أخبار لبنان

المجلس الأعلى للدفاع يمدد التعبئة العامة لستة أشهر

26 آذار 2021 13:48

عقد المجلس الاعلى للدفاع اليوم اجتماعا في القصر الجمهوري في بعبدا، بدعوة من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لعرض تطورات حال التعبئة العامة ومواضيع اخرى.

وخلال كلمة له أمام المجلس أشار رئيس الجمهورية الى "تزايد عدد الإصابات في وباء كورونا وكذلك عدد الوفيات"، داعيا الى "تحديد الوضعية الحالية للإصابات والوفيات واللقاحات، لمواجهة الموجة الثالثة المتوقعة للوباء

وتتطرق عون لموضوع تداعيات انفجار مرفأ بيروت، والمبالغ الواجب تأمينها للمتضررين لاستكمال كلفة الترميم والتصليح.

من جانبه أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب إلى ان لبنان يمر في ظروف استثنائية على كل الصعد، مشيراً إلى من ينظر إلى الدعم من زاوية زيادة أرباحه، واصفاً هذا الفعل بالسرقة موصوفة.

وخلص اجتماع المجلس إلى تمديد التعبئة العامة لمدّة ستة أشهر اعتباراً من تاريخ 1/4/2021 ولغاية 30/9/2021 ضمناً، مع التأكيد على تفعيل وتنفيذ التدابير والإجراءات التي فرضتها المراسيم ذات الصلة، وذلك خلال فترة تمديد التعبئة العامة.

كما وفرض المجلس على المواطنين وضع الكمامات، والطلب الى الأجهزة المعنية اتخاذ التدابير اللازمة بحق المخالفين.

وتم تكليف وزير المالية اعداد المرسوم اللازم لتخصيص مبلغ 50 مليار ليرة من اصل الاعتماد الاستثنائي المحدد في موازنة 2021 المخصص لرئاسة الجمهورية بموجب المادة 85 من الدستور، لاستكمال دفع التعويضات للمتضررين من انفجار مرفأ بيروت.

فيما كلف وزير الطاقة اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الوزارات والمؤسسات المعنية، لا سيما الهيئة اللبنانية للطاقة الذرية لتخزين المواد الشديدة الخطورة، بعد سحبها من منشآت النفط او أي امكنة أخرى.

المجلس أوعز لوزير الصحة العامة استكمال الاتصالات والإجراءات اللازمة لتفادي انقطاع مادة الاوكسيجين، وفقا للحاجات المطلوبة والملحة.

النهضة نيوز