ميشال عون يغلق أبواب الحلول مع سعد الحريري

أخبار لبنان

ميشال عون يغلق أبواب الحلول مع سعد الحريري

27 آذار 2021 13:23

أنهى الرئيس اللبناني كل الحلول المقترحة لاتفاق وتقارب بينه وبين الرئيس المكلف بالتشكيل الحكومي سعد الحريري. 

حيث قالت تقارير إعلامية إن الرئيس اللبناني ميشال عون قد أبلغ سفيرتي فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية بأنه لا حل مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري.

وذكرت صحيفة "الأخبار" اللبنانية أن سفيرَتي الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا قد أبلغا سعد الحريري رئيس الحكومة المكلف بأنّ الرئيس اللبناني ميشال عون يعتقد بغياب أي فرصة للتوافق والاتفاق معه على تأليف الحكومة، وبأنّ الحلّ يكمن في تسمية رئيس حكومة جديد.

وبحسب الصحيفة فإن الدبلوماسيين المؤثّرين في الساحة اللبنانية يوقنون بأنّ لا تغييرات في المشهد الحكومي في المدى المنظور.

وأشارت إلى أن السعي الأوروبي، وتحديداً الفرنسي، والضغوط الممارسة على القوى السياسية لإنضاج التسوية، تصطدم بعدم الجهوزية الأمريكية للبتّ بالملفّ اللبناني، خصوصا أنه ليس أولوية على طاولة البيت الأبيض. 

تصريحات الصحيفة تزامنت في الوقت نفسه عن ورود معلومات بدأت تنتشر في ​الساعات​ الماضية عن حلحلةٍ ما من جانب الحريري، وتحديداً في ما يتعلّق بعدد الوزراء في ​الحكومة​، حيث يُقال إن رئيس الحكومة المُكلّف ​سعد الحريري​ يقبل بزيادة العدد عن 18 وزيراً بعدما كان متشبثا بذلك".

كما أفادت المصادر للصحيفة أن "الحريري بحث الموضوع في الاجتماع الذي عُقد خلال الساعات الماضية بينه وبين رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​، حيث قال الحريري إنه لم يعد متمسكاً بـ"حكومة من 18 وزيراً"، مع إصراره على رفض حصول أي فريق على الثلث المعطل".

وفي السياق نفسه، كشفت صحيفة "الجمهورية" اللبنانية أن "الموقف الفرنسي الذي عبرت عنه السفيرة في ​بيروت​، والذي أُبلغ إلى المسؤولين وفي مقدمهم ​رئيس الجمهورية​، ركّز على ​حكومة​ مهمّة وفق المبادرة الفرنسيّة، ولا ثلث معطّلاً فيها لأيّ طرف وأنّ الفرنسيين يصرّون على تجاوب رئيس الجمهورية مع هذه الرغبة، خصوصاً وأن ثمة قبولاً من الشركاء الآخرين ب​تأليف الحكومة​، بأن يحظى الرئيس وفريقه السياسي على 6 وزراء في حكومة من 18 وزيرا".

المصدر: صحف لبنانية