في الذكرى الأولى لرحيله.. معلومات عن الفنان جورج سيدهم

فن ومشاهير

جورج سيدهم.. فنان لمع نجمه بـ الفوازير وأصابه شقيقه بـ أزمة قلبية

28 آذار 2021 18:45

اعتلى اسم الفنان المصري الراحل جورج سيدهم، مؤشرات محرك البحث في غوغل مصر، بالتزامن مع حلول الذكرى الأولى لـ رحيله عن عالمنا، والتي صادفت بتاريخ يوم أمس السبت الواقع بـ السابع والعشرين من شهر آذار/ مارس الحالي.



جورج سيدهم

في هذا التقرير، نستعرض لكم بعض المعلومات والمحطات البارزة في حياة الفنان القدير الراحل.

ولد جورج سيدهم في مدينة جرجا، التابعة لـ منطقة سوهاج وذلك في العام 1938، درس في جامعة عين شمس وتحديدا في كلية الزراعة، التي تخرج منها في العام 1961.

بدأ مشواره الفني بعدما التقى بزميليه الفنان سمير غانم و النجم الراحل الضيف أحمد، حيث أنهم شكلوا فرقة مسرحية من ثلاثة أعضاء، اشتهرت بـ اسم ثلاثي أضواء المسرح، إلا أن أعمالهم لم تقتصر على عالم المسرح بل تجاوزتها إلى عالم التلفزيون، حيث لمع نجمهم بعد تقديمهم أول فوازير خاصة بشهر رمضان المبارك.

بعد ذلك انهالت العروض التمثيلية على الفرقة، إلا أن سيدهم وغانم لم يتمكنا من استكمال المسير مع زميلهم الضيف أحمد، الذي غادرهم بعدما وافته المنية، حيث ترك صديقاه ليكملا المشوار بمفردهما.


تنوعت أدوار جورج سيدهم بعدما قدم على مدار سنتين الفوازير الرمضانية، وانقسمت بين المسرح والدراما والسينما، إذ أن أرشيفه الفني يضم اثنان وعشرين مسلسلا دراميا، و واحد وستين فيلما سينمائيا، إضافة إلى واحد وعشرين مسرحية.

و لعل من أبرز مشاركات الفنان جورج سيدهم في عالم السينما، كانت في:" فيلم معبودة الجماهير، فيلم امرأة سيئة السمعة، البحث عن فضيحة، حب على شاطئ ميامي، أحلى أيام العمر، ممنوع في ليلة الدخلة".


ومن أعماله في الدراما، نذكر:" رافت الهجان، بوابة الحلواني، ضيوف مزعجين جدا، سنوات الضحك والدموع، بلاغ للنائب العام، النصيب، تركة جدو، كلام رجالة، عصر الفرسان، صباح الورد، قابيل وقابيل، حواديت فكري أباظة".

أما من مشاركاته على خشبة المسرح، نذكر:" من أجل حفنة نساء، براغيت، المتزوجون، أهلا يا دكتور، رجل في المصيدة، منطقة ممنوعة، أزواج بلا ماضي، درويش يتألق فرحا، حب في التخشيبة".

هذا وقد تعرض الفنان الراحل للسرقة على يد شقيقه أمير سيدهم، بعدما أقنعه الأخير بإمكانيته تطوير أداء فرقته الموسيقية، فسلمه الأول جميع الأموال الخاصة بالفرقة، قبل أن يهرب بها ويتسبب لأخيه بـ أزمة قلبية ( جلطة).