أخبار

وكالة: التعاون الصيني-الإيراني جزء من سياسة المقاومة النشطة

29 آذار 2021 14:17

نقلت وكالة "مهر نيوز" عن أمنيين إيرانيين رفيعي المستوى إشادتهم بوثيقة التعاون الثنائية الموقعة مؤخرا بين إيران و الصين.

و غرد أمين سر المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، الأدميرال علي شمخاني، عبر صفحته "تويتر" اليوم الاثنين: " إن توقيع الوثيقة الخاصة بخريطة الطريق للتعاون الاستراتيجي بين إيران و الصين هو جزء من سياسة المقاومة النشطة ".

و أضاف شامخاني أن العالم ليس مقتصرا على الغرب فقط، و أن الغرب ليس محددا بأمريكا الخارجة عن القانون و الدول الأوروبية الثلاث التي لا تلتزم بالتزاماتها، مشيرا إلى أن " قلق بايدن في محله، فازدهار التعاون الاستراتيجي في الشرق سيسرع من الانحدار الأمريكي ".

تأتي هذه التصريحات في الوقت الذي أعرب فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قلقه بشأن الشراكة الإيرانية-الصينية. حيث وقع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف و نظيره الصيني وانغ يي اتفاقية شراكة استراتيجية شاملة مدتها 25 عام في العاصمة الإيرانية طهران يوم السبت، مما يمثل علامة فارقة و تاريخية في العلاقات الثنائية بين البلدين.

و الجدير بالذكر أنه قد تم الإعلان عن خارطة طريق التعاون لأول مرة في بيان مشترك خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لطهران في عام 2016. و أن هذه الاتفاقية تتكون من 20 صفحة تغطي العلاقات بين طهران و بكين في المجالات السياسية و التعاون التنفيذي و الإنسانية و الثقافية و القضاء و الأمن و الدفاع و العلاقات الإقليمية و الدولية.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أوضح أن اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة هذه ستؤدي إلى تعزيز العلاقات بين طهران و بكين. كما و قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن إيران و الصين عازمتان بشدة على تحسين التعاون الاستراتيجي طويل الأمد في مختلف المجالات السياسية و الاقتصادية و محاربة الإرهاب و التطرف في المنطقة.

المصدر: وكالة مهر نيوز