أخبار

كيسنجر: الولايات المتحدة بحاجة إلى التفاهم مع الصين بدلا من المخاطرة بنشوب صراع عالمي

30 آذار 2021 14:25

صرح وزير الخارجية الأمريكي السابق هنري كيسنجر أنه سيتعين على الولايات المتحدة الأمريكية التوصل إلى تفاهم مع الصين بشأن النظام العالمي الجديد، و إلا فإنها ستخاطر بنشوب صراعات عالمية.

و قال كيسنجر في حدث عقد عبر الإنترنت و استضافه مؤخرا مركز الأبحاث Chatham House، الذي يقع مقره في العاصمة البريطانية لندن إنه: " إذا لم نتوصل إلى تفاهم مع الصين بشأن النظام العالمي الجديد، فسنكون في وضع شبيه بوضع ما قبل الحرب العالمية الأولى في أوروبا، حيث ستوجد صراعات دائمة قد توجد لها حلول على اساس فوري، لكن احدها سيخرج عن نطاق السيطرة في مرحلة ما ".

تجدر الإشارة إلى أن كيسنجر، البالغ من العمر 97 عام، قد مهد الطريق لزيارة الرئيس الأمريكي نيكسون التاريخية للصين عام 1972، و قد كان ينظر إليه على أنه وسيط قيم بين البلدين و كرس جهوده للترويج لتطوير و أهمية العلاقات بين الصين و الولايات المتحدة.

وحذر كيسنجر من أن الأسلحة عالية التقنية الموجودة بحوزة كلا الجانبين يمكن أن تؤدي إلى صراع عالمي خطير للغاية. مضيفا أن :" الصراع بين الدول التي تمتلك تكنولوجيا عسكرية عالية التقنية يمكنها تدمير نفسها، و يمكن أن تبدأ الصراع بنفسها دون اتفاق على نوع من ضبط النفس، الأمر الذي لا يمكن أن ينتهي بشكل جيد لأي طرف من الأطراف".

و وسط التوترات الحالية المتصاعدة بين البلدين، دعا كيسنجر إلى تحسين العلاقات الثنائية بين الصين و الولايات المتحدة.

كما و أشار كيسنجر سابقا في منتدى التنمية الصيني إلى أن السلام و الازدهار في العالم يعتمدان على التفاهم بين المجتمعين الصيني و الأمريكي، و تتطلب التكنولوجيا الحديثة و الاتصالات العالمية و الاقتصاد العالمي أن يبدأ الطرفات بالمزيد من الجهود المكثفة للعمل معا.

المصدر : شبكة تلفزيون الصين الدولية