أخبار لبنان

سلاح الجو اللبناني يعرض طائرات عسكرية للبيع لإعادة هيكلة أسطوله

30 آذار 2021 15:48

أعلنت وزارة الدفاع أن لبنان سيبيع 5 طائرات مقاتلة من طراز هوكر هانتر و 3 طائرات هليكوبتر من طراز سيكورسكي من طراز S-61، داعية الأطراف المهتمة إلى تقديم عطاءات لشراء الطائرات المستخدمة.



ونقلت وكالة Defense News عن مصدر مطلع على عملية البيع طلب عدم الكشف عن هويته، أن 3 شركات أبدت اهتماما بطائرات هوكر هانتر على وجه الخصوص، و هي الشركة البريطانية Hawker Hunter Aviation، و الشركات الأمريكية Airborne Tactical Advantage Company و شركة Lortie Aviation.

وبحسب المعلومات التي أوردتها الوكالة، فإن طائرات هوكر هانترز التابعة لسلاح الجو اللبناني كانت غير عاملة منذ عام 2010، حيث تحتفظ لبنان بطائرتين منها في متحف محلي. وتميل بعض الشركات إلى شراء الطائرات القديمة لتجديدها ليتم استخدامها بدور مقاتلات العدو في التدريب.

و في هذا السياق، قال قائد القوات الجوية اللبنانية، اللواء زياد هيكل، لوكالة Defense News إن عملية البيع هذه جزء من جهود القوات الجوي لإعادة تخصيص أصولها و إعادة هيكلة أساطيلها الجوية و لتعظيم الاستفادة من الموارد المتاحة.

وأضاف اللواء هيكل : " لقد كانت طائرات هوكر هنتر و طائرات هليكوبتر سيكورسكي معطلة لسنوات عديدة بسبب غياب الموارد المالية لصيانتها. و هذا المزاد العلني سيكون الخطوة الأولى لإعادة هيكلة أسطول التدريب و قدرات إخماد و محاربة الحرائق ".

وأوضح أن القوات الجوية وضعت خطة خمسية مستقبلية تهدف إلى ضمان صيانة المعدات و الحفاظ على القدرات الحالية و تعزيز مخزونها بشكل تدريجي، قائلا : " تعتمد خطة التعزيز هذه على مضاعفة عدد الطائرات الهجومية الخفيفة من طراز A-29 Super Tucano من ست إلى 12 طائرة ، و الحصول على مروحيات MD530F، و التي من المتوقع أن يتم استلام ستة منها بحلول نهاية عام 2021، بالإضافة إلى طائرات Scan Eagle المسيرة، بطريقة ليشمل كل سرب ما لا يقل عن 12 طائرة أو مروحية من نفس النوع ".

وأشارت الوكالة إلى أن لبنان يستحوذ على 6 طائرات من طراز A-29 Super Tucano، و التي تم تسليمها إلى القوات الجوية اللبنانية كجزء من برنامج المساعدات العسكرية الأمريكية، حيث يتلقى سلاح الجو اللبناني ما نسبته 30-40٪ من موازنته التي تصل إلى 50-60 مليون دولار كمساعدات سنوية.

و بخصوص الخطة الخمسية، قال اللواء هيكل أنها تسعى إلى امتلاك القدرات الجوية التي تسمح بحماية الأجواء اللبنانية من أي عدوان أو انتهاك، و هو ما يبقى أحد الأهداف الاستراتيجية للجيش و القوات الجوية اللبنانية. و أن تحقيق هذا الهدف يتطلب تأمين البنية التحتية للمطارات المتاحة، و تأمين رادار و شبكة دفاع جوي مناسبة، بالإضافة إلى الحصول على طائرات اعتراض جوي حديثة.

كما ذكر أن لبنان يفتقر إلى الركائز الأساسية الثلاث لتأمين مجاله الجوي بشكل فعال، و هي شبكة رادار و أنظمة دفاع صاروخي و طائرات مقاتلة، حيث أن الأزمة الاقتصادية التي تغرق فيها البلاد كانت بمثابة حاجز في طريق تحقيق ذلك .

كما و قال قائد القوات الجوية أن الأسطول الحالي من طائرات الهليكوبتر UH-1H Huey II سيتم استخدامه لإخماد الحرائق بدلا من طائرات الهليكوبتر من طراز سيكورسكي.

وأضاف اللواء هيكل : " كبديل لطائرات هوكر هانتر المقاتلة التي تستخدم لمهام الدعم الجوي القريب، سيتم استخدام طائرة Super Tucano، و التي تتفوق على طائرة هوكر هانتر بسبب احتوائها على أنظمة أسلحة متطورة و أسلحة موجهة بالليزر . أما بالنسبة لتصنيف طائرة هوكر هانتر على أنها طائرة نفاثة، فلا يوجد بديل حالي لهذه الفئة في سلاح الجو اللبناني".

كما كشف أن القوات الجوية اللبنانية تتطلع إلى إبرام عقد مع شركة Air Tractor الأمريكية لشراء طائرات مماثلة لطائرة AT-802، و التي يمكنها دعم قدرات مكافحة الحرائق بالإضافة إلى شراء قطع الغيار و برنامج تطريب الطيارين و الدعم الفني . و قد أوضح أن الأموال التي سيتم جنيها من بيع طائرات الهليكوبتر S-61 سيتم استغلالها في عملية الشراء هذه ، و أن القوات الجوية ستسعى إلى إدخال طائرات تدريب أولية بعد بيع طائرات هوكر هانتر.

و ردا على سؤال عما إذا كانت المساعدة العسكرية الأمريكية للبنان قد تساعد القوات الجوية اللبنانية في إعادة هيكلة أسطولها، أجاب اللواء هيكل : " يعتمد برنامج المساعدات الأمريكية بشكل أساسي على خطط قيادة الجيش اللبناني . حيث يتم تحديث كل هذه الخطط و تنظيمها سنويا أو عند الحاجة. فحتى الآن لم يتم تخصيص أي مساعدات أمريكية لاستكمال الخطة الموضوعة بعد تنفيذ عملية البيع هذه. و لذلك، إذا لزم الأمر ، من الممكن أن تدعم المساعدة العسكرية الأمريكية هذه الخطة مستقبليا ".

المصدر: وكالة Defense News