محرك TEI-TJ300 الصاروخي التركي يحطم رقما قياسيا عالميا

الرصد العسكري

محرك TEI-TJ300 الصاروخي التركي يحطم رقما قياسيا عالميا

16 نيسان 2021 21:31

صرح وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مساء اليوم الجمعة أن أول محرك صاروخي متوسط المدى تركي الإنتاج قد حطم الرقم القياسي العالمي بوصوله إلى 1342 نيوتن من قوة الدفع بقطر 240 ملم.

وقال الوزير التركي مصطفى فارانك في تغريدة له عبر منصة التواصل الاجتماعي تويتر أن محرك TEI-TJ300، الذي طورته شركة TUSAS Engine Industries بدعم من مجلس البحوث العلمية والتكنولوجية في تركيا سيكون مفيدا للغاية ويتم ادراجه في الاستخدام ضمن أنظمة الدفاع الجوي والبحري والأرضي.

كما وأظهر مقطع فيديو شاركه فارانك مع تغريدته أن المحرك قد وصل إلى ما يصل إلى 48456 دورة في الدقيقة الواحدة، مشيراً إلى أن مشروع تطوير هذا المحرك قد بدأ عام 2017، وقد تم اختباره لأول مرة في شهر يونيو الماضي.

ووفقاً لموقع شركة TUSAS Engine Industries عبر الإنترنت، فإن محرك TEI-TJ300 قادر على العمل بسرعات عالية تصل إلى ما نسبته 90٪ من سرعة الصوت وعلى ارتفاع يصل إلى 1524 متر.

بالإضافة إلى ذلك، قالت الشركة أن محركها الصاروخي هذا لا يحتاج إلى نظام بدء تشغيل مثل محركات بدء التشغيل التقليدية، حيث أنه يحتوي على القدرة على البدء في العمل بالاعتماد على حركة طاحونة الهواء، مما يضمن أنه مناسب لأنظمة الدفاع الجوية والبحرية والبرية المختلفة.

المصدر: وكالة الأناضول