أخبار لبنان

الاتحاد الأوروبي يبحث الخيارات المتاحة لمساعدة لبنان

17 نيسان 2021 19:19

بعد التدهور الكبير الذي يعاني منه لبنان، وانفجار مرفأ بيروت الكارثي، والتداعيات الاقتصادية الخطيرة لجائحة كورونا، والانهيار السريع لليرة اللبنانية، والوضع المعيشي الخانق للبنانيين، وعدم قدرة القوى السياسية في لبنان على تشكيل حكومة تنقذ ما أمكن إنقاذه من وضع البلاد المتهالك، فكان التدخل الدولي حلاً لابد منه لمساعدة لبنان ما أمكن.

فقد نقلت وكالة "آكي" الإيطالية عن مصدر أوروبي مطلع، أن إدارة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي تعد ورقة تتضمن الخيارات المتاحة والآراء والأفكار الموجودة حول كيفية مساعدة لبنان.

ووفق المصدر فإن هدف الورقة هو مساعدة لبنان للخروج من أزمته عن طريق تعاون كافة الأطراف، مذكراً بصعوبة الوضع سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

وبين المصدر أن أوروبا لا تزال تحث لبنان إلى ضرورة الإسراع في تشكيل حكومة ذات صلاحيات واسعة كي تستطيع مواجهة التحديات وإيجاد الحلول ومنع تفاقم الأمور.

ولفت المصدر إلى أن الموضوع اللبناني غير مدرج للنقاش في جدول مباحثات وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين القادم، معتبراً أنه سيتم مناقشته بشكل سريع في حال طلب فرنسا ذلك.

والجدير بالذكر أن الرئيس الفرنسي كان قد أطلق في أغسطس/ آب 2020 مبادرة سياسية بعد الانفجار الكبير الذي دمر مرفأ بيروت، ورغم زيارة الرئيس ماكرون ومستشاريه إلى لبنان لم تتقدم المبادرة بسبب عدم نجاح اللبنانيين في تشكيل حكومة واتخاذ إصلاحات كانت شرطاً لدعم لبنان دولياً.

مع الإشارة إلى أن فرنسا طلبت من الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اتخاذ إجراءات "مشددة" تستهدف بعض القادة اللبنانيين المتهمين بعرقلة تشكيل الحكومة.

المصدر: سبوتنيك