أخبار لبنان

باسيل يعلن مقترحاً حول ترشيد الدعم ويؤكد إطفاء جميع الذرائع لعدم تأليف الحكومة

1 حزيران 2021 20:37

في وقت تشتد فيه الأزمات على لبنان، يشتد الاشتباك السياسي وسط تبادل بالاتهامات حول تعطيل تشكيل الحكومة، على أمل الحلحلة القريبة لهذا الملف، وسط مساع حثيثة للعمل على ملف رفع الدعم وسط ما يعانيه لبنان من تراجع اقتصادي وتدنٍّ في الوضع المعيشي للبنانيين.

وأعلن رئيس تكتل لبنان القوي النائب جبران باسيل، تقديم اقتراح حول موضوع الدعم والبطاقة الذي يستند إلى ترشيد الدعم وتخفيضه وتعويض الشعب اللبناني، وأن هذا الاقتراح نتيجة جهود مشتركة مع العديد من الأطراف، إضافة إلى تأكيده عدم التمسك بأي وزارة وبأن هناك فبركة للحجج لعدم التأليف.

حيث أكد النائب جبران باسيل خلال مؤتمر صحفي مساء اليوم الثلاثاء، الالتزام بمهمة تقديم اقتراح حول موضوع الدعم والبطاقة قائلاً "نلتزم اليوم بالمهمة التي وصفناها بالانتحارية بتقديم اقتراح حول موضوع الدعم والبطاقة وهذه مسؤولية شعبية وليست شعبوية"

وأشار باسيل إلى أن الاقتراح هو نتيجة جهد مشترك، شاكراً النائب فريد البستاني والمجلس الاقتصادي والاجتماعي، لافتاً إلى مناقشة الموضوع في لجنة مشتركة مع حزب الله.

وعن تفاصيل الاقتراح، أوضح باسيل بأن أول شق فيه هو ترشيد الدعم وتخفيضه وهذا ما يوفر ثلاثة مليارات دولار سنويا، والتعويض يكون بإعطاء بطاقة تموينية الكترونية بقيمة مئة دولار لكل الشعب اللبناني ومن يأخذ من المصادر الاخرى المقوننة يحسم ما يحصلون عليه من أصل المبلغ.

وفيما يخص ملف تشكيل الحكومة اللبنانية بين باسيل، بأن التيار الوطني الحر أوضح مرارا عدم التمسك بأي وزارة وبينها وزارة الطاقة، مشدداً على كونهم مع توزيع الوزارات بالمناصفة وبين الكتل والطوائف.

ولفت باسيل خلال حديثه عن الاتهامات بالتعطيل في ملف التشكيل بأن ما يعني التيار هو إطفاء أي ذريعة جديدة لعدم تشكيل الحكومة، مؤكداً وجود فبركة للحجج لعدم التأليف.