أخبار

وزير العدل الفلسطيني يؤكد أن وفاة نزار بنات حادثة فردية وليست نهجاً للسلطة

1 تموز 2021 13:30

أحدث اغتيال الناشط نزار بنات بعد اعتقاله من قبل قوات الأمن الفلسطيني، صدمة في الشارع الفلسطيني، الذي خرج بمظاهرات تندد بممارسات الأمن الفلسطيني ومتهماً السلطة الفلسطينية بالتستر على الفاعلين والضلوع بالجريمة، وقوبلت الاحتجاجات بقمع أمني عنيف إضافة إلى تشكيل لجنة للتحقيق بحادثة الوفاة.

وبحسب وكالة معا الفلسطينية، فقد أعلن وزير العدل الفلسطيني محمد الشلالدة نتائج التقرير الطبي الأولي حول وفاة الناشط نزار بنات، مؤكداً أنها وفاة غير طبيعية.

واستعرض الشلالدة الذي يرأس لجنة التحقيق بوفاة بنات، خلال تصريح تلفزيوني مضمون التقرير الأولي قائلاً "تبين من خلال التقرير الطبي الأولي أن نزار بنات تعرض لعنف خارجي في عدة مناطق من الجسم"، وأضاف: "تعرض نزار لضرب في أنحاء جسمه كافة، وخلال نقله إلى مركز الأمن الوقائي، وقبل وصوله أغمي عليه وكأنه فقد الوعي، وبالتالي نقله أفراد القوة الأمنية إلى مستشفى عالية الحكومي في الخليل بسيارات الأجهزة الأمنية، لكن وصل ميتا".

وأوضح الشلالدة أن سبب الوفاة من حيث المبدأ هو الصدمة الإصابية، مما تسبب بحدوث فشل قلبي ورئوي حاد.

كما أشار إلى تسليم التقرير إلى رئيس الوزراء محمد أشتية الذي قام بدوره بتسليمه لرئيس القضاء العسكري والنائب العسكري من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية، لافتاً إلى أن النيابة العسكرية تتولى التحقيق وتوجيه لوائح الاتهام بحق المشتبه بهم والمحاكمة العادلة، وفق التشريعات المعمول بها.

واعتبر وزير العدل بأن اعتقال نزار بنات جاء بموجب مذكرة اعتقال، وأن ما حصل هو حادثة فردية وليست نهجا من جانب القيادة والسلطة الفلسطينية.

وذكرت الوكالة، أن عائلة الناشط المعارض نزار بنات والذي كان يوجه الانتقادات الحادة للسلطة الفلسطينية، قد اتهمت سابقاً عناصر أمنية فلسطينية باغتياله.

المصدر: وكالة معا