موسكو تؤكد سيطرة مسلحو طالبان على ثلثي الحدود الأفغانية الطاجيكية

أخبار

مع سيطرة طالبان على معبر رئيسي مع إيران.. موسكو تؤكد سيطرة طالبان على ثلثي الحدود الأفغانية الطاجيكية

9 تموز 2021 15:06

قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أن التوترات اندلعت مع اقتراب انسحاب القوات الأجنبية من البلاد من نهايته، حيث تسيطر طالبان على ثلثي الحدود الأفغانية الطاجيكية، وأكدت المتحدثة على ضرورة منع العدوان والاستفزازات على الحدود الأفغانية الطاجيكية.


وأضافت المتحدثة أن القاعدة العسكرية الروسية في طاجيكستان لديها كل ما هو ضروري لمساعدة دوشانبي في السيطرة على الوضع على الحدود مع أفغانستان.

مسلحو طالبان

ورفع مسلحو طالبان في وقت سابق علمهم على الجسر عبر نهر بانج الحدودي الذي يفصل بين طاجيكستان وأفغانستان.

واستولت الجماعة الإرهابية على أكبر معبر تجاري لأفغانستان مع إيران حسب متحدث باسم طالبان، ولم يتسن التحقق من مزاعم طالبان لعدم وجود تأكيد لسقوط المعبر الحدودي من قبل الحكومة الأفغانية.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الانسحاب الأمريكي الكامل لأفراد الخدمة الأمريكية من أفغانستان سينتهي في 31 آب، وأضاف بايدن أيضاً أنه من غير المرجح أن تتمكن طالبان من السيطرة على البلاد بعد مغادرة الجنود الأمريكيين.

وتعيش أفغانستان حالياً مواجهة شرسة بين القوات الحكومية وطالبان، الذين سيطروا على مناطق كبيرة في المناطق الريفية وشنوا هجوماً شرساً على المدن الكبيرة.

وفي الأيام الأخيرة، فر الآلاف من جنود الحكومة الأفغانية إلى طاجيكستان المجاورة، هرباً من طالبان، التي سيطرت على أكثر من 70 ٪ من الحدود الأفغانية الطاجيكية.

ورفضت أوزبكستان، التي لها حدود مشتركة مع أفغانستان، قبول جنود أفغان يحاولون عبور الحدود إليها.

هذا وقوبل رحيل القوات الأمريكية وقوات الناتو من أفغانستان، المقرر أن يكتمل بحلول 11 أيلول، بتصاعد في أعمال العنف، حيث سقطت عشرات المقاطعات في المناطق الريفية شمال أفغانستان في أيدي حركة طالبان في الأسابيع الماضية.

المصدر: سبوتنيك إنترناشيونال