العشاء الأخير للمومياء: اكتشاف جديد حول رجل تولند الشهير

منوعات

العشاء الأخير للمومياء تولند.. علماء يكتشفون الوجبة الأخيرة لـ رجل العصر الحديدي الشهير

25 تموز 2021 11:54

كشفت الأبحاث أن وفاة رجل تولند، والتي كانت على الأرجح نوعاً من التضحية البشرية، تعود إلى ما يقرب من 2400 عام، وأكد الباحثون أن آلاف الأفراد ماتوا في نفس الظروف في الأراضي الرطبة في شمال غرب أوروبا خلال العصر الحديدي.



رجل تولند

كشفت دراسة جديدة للوجبة الأخيرة لرجل تولوند الشهير، وهو رجل مستنقع مبكر من العصر الحديدي، (جثة محنطة بشكل طبيعي) وجدت في الدنمارك، عن معلومات جديدة حول ساعاته الأخيرة قبل موته المأساوي على الأرجح.

أكل تولند مان عصيدة مصنوعة من الشعير والفارسيكاريا الباهتة والكتان والأسماك قبل 12 إلى 24 ساعة من ذبحه، وفقاً للنتائج التي نُشرت هذا الأسبوع في مجلة أنتيكويتي.

واكتشف الباحثون بقيادة نينا نيلسن من متحف سيلكبورغ أيضاً بيض وبروتينات من الديدان المعوية، مما يشير إلى أن المومياء كانت مصابة بطفيليات مثل الديدان الشريطية والديدان السوطية وأنواع أخرى.

وأشار التقرير إلى أنه "على الرغم من أن الوجبة قد تعكس أجرة العصر الحديدي العادية، فإن وجود هذه النوعية من النفايات بالتحديد يمكن أن يرتبط بممارسات الطقوس، حيث توضح عملية إعادة التحليل هذه أن التقنيات الجديدة يمكن أن تلقي ضوءاً جديداً على الأسئلة القديمة وتساهم في فهم الحياة والموت في العصر الحديدي الدنماركي المبكر.

أدى تدهور بقايا النباتات إلى منع المزيد من التقدم بعد أن كشفت الفحوصات السابقة عن وجود الشعير والكتان وعصيدة بذور الذهب اللذيذة، بالإضافة إلى 16 نوع نباتي آخر، حيث تم فحص جميع المؤشرات والبروتينات في البحث الحالي.

وقالت نيلسن سابقاً لشبكة إن بي سي نيوز: "في عام 1950 ، نظروا فقط إلى الحبوب والبذور المحفوظة جيداً، وليس الجزء الدقيق جداً من المادة، ولكن لدينا الآن مجاهر أفضل، وطرق أفضل لتحليل المواد بتقنيات جديدة، وهذا يعني أنه يمكننا الحصول على مزيد من المعلومات منه".

وأضاف الفريق في البحث أنهم بحثوا عن مكونات يمكن أن تكون مرتبطة بالطقوس، وبحثوا فيما إذا كانت بذور الأعشاب، التي تم العثور عليها أيضاً في العديد من الجثث الأخرى التي لاقت نفس المصير، يمكن أن تمثل نقصاً في الغذاء، ونظروا في الصحة والصرف الصحي في العصر الحديدي بالإضافة إلى عادات الطهي في إعادة التحقيق هذه.

وأشارت الأدلة السابقة إلى أن الوجبة الأخيرة لرجل تولند لم تتضمن اللحوم، لكنهم اكتشفوا أن الوجبة الأخيرة لرجل تولند تضمنت كل الأطعمة المحتوية على الكوليسترول، كما تم العثور على خمسة ببتيدات تنفرد بها الأسماك العظمية، مما يقدم "دليلاً واضحاً على استهلاك الأسماك كجزء من الوجبة الأخيرة.

سبوتنيك إنترناشيونال