فوائد العسل الخام

علوم

فوائد العسل الخام العلاجية والصحية.. ست فوائد ستجعلك حريصا على تناول العسل الخام

31 تموز 2021 13:00

تم استخدام العسل الخام " النقي" كـ علاج شعبي عبر التاريخ وله مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية والاستخدامات الطبية، حتى أنه يستخدم في بعض المستشفيات كـ علاج للجروح، ومعظم هذه الفوائد الصحية موجودة في العسل الخام أو غير المبستر.


فوائد العسل الخام

معظم العسل الذي تجده في محلات البقالة مبستر، حيث تقتل الحرارة العالية الخميرة غير المرغوب فيها، ويمكن أن تحسن اللون والملمس، وتزيل أي تبلور، وتطيل العمر الافتراضي، كما يتم أيضاً تدمير العديد من العناصر الغذائية المفيدة في هذه العملية.

إذا كنت مهتماً بـ تجربة العسل الخام، فاشتره من منتج محلي موثوق به، وفيما يلي بعض الفوائد الصحية والعلاجية التي يقدمها العسل الخام:

1- العسل الخام مصدر جيد لمضادات الأكسدة:

يحتوي العسل الخام على مجموعة من المواد الكيميائية النباتية التي تعمل كمضادات للأكسدة، وتحتوي بعض أنواع العسل على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفواكه والخضروات، حيث تساعد مضادات الأكسدة على حماية جسمك من تلف الخلايا بسبب الجذور الحرة.

تساهم الجذور الحرة في عملية الشيخوخة وقد تساهم أيضاً في تطور الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب، وتشير الأبحاث إلى أن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في العسل والتي تسمى بوليفينول قد تلعب دوراً مهماً في الوقاية من أمراض القلب.

2- العسل الخام يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للفطريات:

أظهرت الأبحاث أن العسل الخام يمكن أن يقتل البكتيريا والفطريات غير المرغوب فيها، ويحتوي العسل بشكل طبيعي على بيروكسيد الهيدروجين، وهو مطهر تختلف فعاليته كـ مضاد للبكتيريا أو الفطريات اعتماداً على نوع العسل، ولكن من الواضح أنه أكثر من علاج شعبي لهذه الأنواع من الالتهابات.

3- العسل الخام لعلاج الجروح:

يستخدم العسل في الأوساط الطبية لعلاج الجروح لأنه قاتل فعال للجراثيم ويساعد أيضاً في تجديد الأنسجة، حيث تشير الدراسات إلى أن العسل يمكن أن يزيد من وقت الشفاء ويقلل من العدوى، ضع في اعتبارك أن العسل المستخدم في المستشفيات هو درجة طبية، مما يعني أنه تم فحصه وتعقيمه، وليست فكرة جيدة أن تعالج الجروح بالعسل الذي تشتريه من المتجر.

4- العسل الخام غني بالمغذيات النباتية:

المغذيات النباتية هي مركبات موجودة في النباتات تساعد على حماية النبات من الأذى، على سبيل المثال، يبقي البعض الحشرات بعيداً أو يحمي النبات من الأشعة فوق البنفسجية.

إن المغذيات النباتية الموجودة في العسل مسؤولة عن خصائصه المضادة للأكسدة، فضلاً عن قوته المضادة للبكتيريا والفطريات، ويُعتقد أيضاً أنها السبب في أن العسل الخام أظهر فوائد تعزيز المناعة ومضادة للسرطان، ولكن المعالجة الثقيلة تدمر هذه العناصر الغذائية القيمة.

5- العسل الخام لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي:

يستخدم العسل أحياناً لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال، ويوجد الكثير من الأبحاث لإثبات فعاليته، وقد ثبتت فعاليته كـ علاج لبكتيريا هيليكوباكتر بيلوري، وهي سبب شائع لقرحة المعدة.

كما أن العسل مادة حيوية قوية، مما يعني أنه يغذي البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء، والتي تعتبر ضرورية ليس فقط للهضم ولكن للصحة العامة.

6- العسل الخام لعلاج التهاب الحلق:

هل تعاني من نزلة برد؟ جرب ملعقة من العسل، فالعسل علاج قديم لالتهاب الحلق، أضفه إلى الشاي الساخن مع الليمون عندما يصيبك فيروس الرشح.

كما أنه يعمل كـ مثبط للسعال، حيث أشارت الأبحاث إلى أن العسل فعال مثل ديكستروميثورفان، وهو عنصر شائع في أدوية السعال التي لا تستلزم وصفة طبية، فقط خذ ملعقة أو ملعقتين صغيرتين على التوالي.

المصدر: Health Line