جيف بيزوس يرفع دعوى قضائية على وكالة ناسا بشأن عقد مركبة هبوط على سطح القمر تم منحه لـ "سبيس إكس"

منوعات

جيف بيزوس يرفع دعوى قضائية على وكالة ناسا بشأن عقد مركبة هبوط على سطح القمر تم منحه لـ "سبيس إكس"

17 آب 2021 19:39

قدمت شركة بلو أوريجين، وهي شركة الفضاء المملوكة لمؤسسها جيف بيزوس، شكوى يوم الإثنين في محكمة اتحادية ضد وكالة ناسا، وتتضمن الدعوى القضائية احتجاج بلو أوريجين على أن وكالة ناسا منحت بشكل غير عادل عقد هبوط على سطح القمر في وقت سابق من هذا العام إلى شركة سبيس إكس التابعة لإيلون ماسك.

وكتب محامو بلو أوريجين في ملف المحكمة: "هذا الاحتجاج على العطاء يتحدى تقييم ناسا غير القانوني وغير المناسب للمقترحات"، وتم تقديم الشكوى المختومة في محكمة المطالبات الفيدرالية الأمريكية.

ناسا تختار سبيس إكس

كما اختارت ناسا سابقاً شركة سبيس إكس كمزود وحيد لنظام الهبوط البشري لأرتميس، ومتابعة مهام أبولو في الستينيات وأوائل السبعينيات، وجاء قرار اختيار سبيس إكس بمفردها بمثابة صدمة للكثيرين الذين توقعوا أن تختار وكالة الفضاء شركتين لإنشاء تصميمات المسبار.

ولذلك، قدمت شركة بلو أوريجين احتجاجاً رسمياً في نيسان المنصرم، وفي الشهر الماضي، نفى مكتب المساءلة الحكومية الاحتجاج وأيد اختيار ناسا لشركة سبيس إكس لنظام الهبوط البشري.

وفي بيان يوم الاثنين، قالت بلو أوريجين أنها رفعت الدعوى في محاولة "لإصلاح العيوب في عملية الاستحواذ" لنظام الهبوط البشري التابع لناسا، مضيفة أن الشركة تعتقد أنه يجب معالجة المشكلات "لاستعادة العدالة وخلق المنافسة وضمان عودة آمنة لأمريكا إلى القمر."

التزام ناسا ببرنامج أرتميس

وقالت ناسا أنها تراجع تفاصيل القضية، وقال ممثل وكالة الفضاء: "ناسا ملتزمة ببرنامج أرتميس والريادة العالمية للأمة في استكشاف الفضاء، وفي أقرب وقت ممكن، ستقدم الوكالة تحديثاً حول كيفية المضي قدماً للعودة إلى القمر في أسرع وقت ممكن وبأمان في ظل أرتميس." هذا ولم تستجب شركة سبيس إكس على طلب التعليق على الموضوع.

المصدر: موقع C Net