ناسا تكتشف "كسراً'' في أحد أذرع مجرة درب التبانة

منوعات

ناسا تكتشف "كسراً'' في أحد أذرع مجرة درب التبانة

21 آب 2021 22:06

قام علماء الفلك بعمل مثير للإعجاب لمعرفة كيف تبدو مجرتنا درب التبانة، نحن نعلم أنها مجرة حلزونية ذات ذراعين رئيسيين، ولكن دراسة جديدة كشفت أن أحد أذرع المجرة الصغيرة به "كسر"، حيث تبرز مجموعة من النجوم وسحب الغاز.

ناسا تكتشف كسرفي أحد أذرع مجرة التبانة

وصفت وكالة ناسا الكسر يوم الثلاثاء بأنه مثل شظية تخرج من الخشب، وقالت وكالة الفضاء في بيان صحفي "يمتد لمسافة حوالي 3000 سنة ضوئية، هذا هو أول هيكل رئيسي يتم تحديده باتجاه مختلف تماماً عن الذراع."

كما استخدم فريق البحث بيانات من تلسكوب سبيتزر الفضائي المتقاعد الآن التابع لناسا ومرصد غايا الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأوروبية لتحديد مواقع النجوم حديثي الولادة وقياس مسافاتها لإنشاء نظرة ثلاثية الأبعاد على جزء الذراع.

وقال العلماء: "عندما نجمع بيانات غايا وسبيتزر معاً ونرى أخيراً هذه الخريطة التفصيلية ثلاثية الأبعاد، يمكننا أن نرى أن هناك قدراً كبيراً من التعقيد في هذه المنطقة لم يكن واضحاً من قبل".

هذا وقد اكتشف العلماء هياكل مماثلة في المجرات الحلزونية التي شاهدتها التلسكوبات، وهذه الهياكل تسمى نتوءات أو ريش.

وقالت ناسا: "من المحتمل أن تكون النجوم في الهيكل المكتشف حديثاً قد تشكلت في نفس الوقت تقريباً، في نفس المنطقة العامة، وتأثرت بشكل فريد بالقوى المؤثرة داخل المجرة، بما في ذلك الجاذبية والقص بسبب دوران المجرة."

هيكل مجرة التبانة

هذا وسيظل العمل على تفاصيل هيكل مجرة درب التبانة تحدياً صعباً، وكما قالت وكالة ناسا، فإن الأمر يشبه الوقوف في منتصف ميدان التايمز ومحاولة رسم خريطة لجزيرة مانهاتن بأكملها.

المصدر: C Net