عشرة فوائد صحية للبطاطا

علوم

عشرة فوائد صحية للبطاطا

24 آب 2021 13:42

تحتوي البطاطا على عناصر غذائية مهمة، وحتى عند طهيها، يمكنها أن تفيد صحة الإنسان بطرق مختلفة.

فوائد البطاطا

وهنا نلقي نظرة على 10 طرق يمكن أن تساهم بها البطاطا في نمط حياة صحي، بما في ذلك الوقاية من هشاشة العظام، والحفاظ على صحة القلب، وتقليل مخاطر الإصابة بالعدوى:

1-صحة العظام:

يساعد الحديد والفوسفور والكالسيوم والمغنيسيوم والزنك الموجود في البطاطا الجسم على بناء بنية العظام وقوتها والحفاظ عليها.

ويلعب الحديد والزنك دوراً مهماً في إنتاج ونضوج الكولاجين، كما يعتبر كل من الفوسفور والكالسيوم مهمين في بنية العظام، ولكن من الضروري تحقيق التوازن بين هذين المعدنين للحصول على تمعدن سليم للعظام، حيث يؤدي الإفراط في تناول الفوسفور وقلة الكالسيوم إلى فقدان العظام والإصابة بهشاشة العظام.

2-ضغط الدم:

يعد تناول كميات منخفضة من الصوديوم أمراً ضرورياً للحفاظ على ضغط دم صحي، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس الأهمية، حيث يشجع البوتاسيوم على توسيع الأوعية الدموية.

ووفقاً للمسح الوطني لفحص الصحة والتغذية، فإن أقل من 2 في المائة من البالغين الأمريكيين يفي بالتوصية اليومية البالغة 4700 ملليغرام.

وتتواجد معادن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم كلها في البطاطا، وهذا ما يجعلها ممتازة لخفض ضغط الدم بشكل طبيعي.

3-صحة القلب:

محتوى البطاطا من الألياف والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B 6، إلى جانب نقص الكوليسترول، كل ذلك يدعم صحة القلب.

كما تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من الألياف، حيث تساعد الألياف على خفض الكمية الإجمالية للكوليسترول في الدم، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

4-الالتهاب:

الكولين عنصر غذائي مهم ومتعدد الاستخدامات وهو موجود في البطاطا ويساعد في حركة العضلات والمزاج والتعلم والذاكرة، كما أنه يساعد في: الحفاظ على هيكل الأغشية الخلوية، يقوي النبضات العصبية، يساعد على امتصاص الدهون، يساعد في تطور الدماغ المبكر، وتحتوي حبة بطاطا كبيرة الحجم على 57 مغ من مادة الكولين، ويحتاج الذكور البالغون إلى 550 مغ والإناث إلى 425 مغ في اليوم.

5-السرطان:

تحتوي البطاطا على حمض الفوليك، ويلعب حمض الفوليك دوراً هاماً في تخليق وإصلاح الحمض النووي، وبالتالي فهو يمنع العديد من أنواع الخلايا السرطانية من التكون بسبب الطفرات في الحمض النووي.

ويرتبط تناول الألياف من الفواكه والخضروات مثل البطاطا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

كما يعمل فيتامين C وكيرسيتين أيضاً كمضاد للأكسدة، حيث يحميان الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

6-يساعد في الهضم:

يساعد محتوى الألياف في البطاطا على منع الإمساك وتعزيز انتظام الجهاز الهضمي.

7-إدارة الوزن:

تُعرف الألياف الغذائية عموماً بأنها عوامل مهمة في إدارة الوزن وفقدان الوزن، فهي بمثابة "عوامل إضافية" في الجهاز الهضمي، فهي تزيد من الشعور بالشبع وتقلل من الشهية، لذلك يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول ويقل احتمال استهلاك المزيد من السعرات الحرارية.

8-التمثيل الغذائي:

البطاطا مصدر كبير لفيتامين B 6، الذي يلعب دوراً حيوياً في استقلاب الطاقة، عن طريق تكسير الكربوهيدرات والبروتينات إلى غلوكوز وأحماض أمينية، ويتم استخدام هذه المركبات الصغيرة بسهولة أكبر للحصول على الطاقة داخل الجسم.

9-لعناية بالبشرة:

الكولاجين هو نظام دعم البشرة، حيث يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة ويساعد في منع الأضرار التي تسببها الشمس والتلوث والدخان، كما يساعد فيتامين C أيضاً على تلطيف الكولاجين للتجاعيد وتحسين ملمس البشرة بشكل عام.

10-المناعة:

وجدت الأبحاث أن فيتامين C قد يساعد في تقليل شدة الرشح ومدته، والبطاطا هي مصدر جيد لفيتامينC .

المصدر: Medical News Today