أخبار لبنان

ميقاتي: الاستقالة غير مطروحة ولا جلسة لمجلس الوزراء قبل حل المشكلة

18 تشرين الأول 2021 09:38

بعد الاحتقان السياسي الذي سببته قرارات المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار الاستنسابية والمخالفات القانونية الواضحة في آلية عمله واستهدافه طرفا سياسيا محددا بعمله، طغت أحداث الطيونة كتهديد للسلم الأهلي والعيش المشترك في لبنان، مما استدعى ضرورة إيجاد حل لهذه المستجدات قبل عودة الأمور لمعالجة ما يعاني منه لبنان من أزمات.

وبحسب موقع لبنان24، فقد أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بانه لن يدعو لجلسة مجلس الوزراء قبل حل المشكلة، ولن يتدخل بعمل القضاء والقاضي البيطار، وبأن استقالته غير مطروحة.

حيث قال ميقاتي في تصريح صحافي "إن الوضع الأمني مستتب ولا تخوف، ولكن سياسياً أنا لن أدعو إلى جلسة لمجلس الوزراء، قبل إيجاد حلّ للمشكلة، ولا أريد استفزاز أي طرف".

وعن كيفية حلّ المعضلة القضائية قال ميقاتي: "لن أتدخل بعمل القضاء، ولا يمكن لي أن أنقض التزاماتي، أبلغت الجميع أنني لن أتدخل في عمل القضاء، ولا في عمل المحقق العدلي طارق البيطار، وعلى القضاء أن يصلح نفسه بنفسه، وهناك قانون ودستور لا يمكن القفز فوقهما، والنزاع القائم القضاء هو القادر على حلّ مشكلته".

وبين رئيس الحكومة بأن مجلس القضاء الأعلى لا يمكنه الطلب من البيطار التنحي، وليس له الحق بذلك، وبأن المسألة تحتاج إلى وقت لإيجاد الحلّ، مشيرا على اطلاعه من وزير العدل ورئيس مجلس القضاء الأعلى على مسار التحقيقات حول أحداث الخميس الفائت، وأبلغهم موقفه بأنه لن يتدخل في عمل البيطار.

وعن اشتباك الطيونة اعتبر ميقاتي بأن "ما حدث قد حدث ولا بد من العمل على معالجته، والمعالجة سياسية، وطالما أنا موجود لن أسمح بظلم أي طرف، ولبنان بلد التوازنات، وعلى الجميع الاحتكام إليها".

وأوضح ميقاتي بأن الاستقالة غير مطروحة مضيفاً "لا يمكن ترك البلد في هذه الظروف، ولا جعل الفراغ يشمل السلطات كلها، ونحن لدينا مهمات أساسية واضحة: وضع خطة الإصلاح الاقتصادي، وإجراء الانتخابات النيابية في موعدها، وأنا ملتزم بهاتين المهمتين".

المصدر: لبنان24