علماء : الأرض تستعد لتطوير حلقات تشبه حلقات كوكب زحل

منوعات

علماء : الأرض تستعد لتطوير حلقات تشبه حلقات كوكب زحل

24 تشرين الثاني 2021 16:56

يتوقع جيك أبوت، أستاذ الروبوتات في جامعة يوتا، الذي قال "الأرض في طريقها لتكون حلقاتها الخاصة، وستكون هذه الحلقات مصنوعة من الخردة".

تعتقد وكالة ناسا أن هناك أكثر من 27000 قطعة فضائي غير مرغوب فيها يتم تعقبها بواسطة مستشعرات شبكة مراقبة الفضاء العالمية التابعة لوزارة الدفاع.

حطام يهدد رحلات الفضاء

هذا بالإضافة إلى الحطام الصغير جداً الموجود في الفضاء والذي لا يمكن تعقبه، ولكنه لا يزال كبيراً بما يكفي لتهديد رحلات الفضاء البشرية والبعثات الروبوتية، حيث يتحرك هذا الحطام الفضائي بسرعات عالية جداً، تبلغ حوالي 25000 كيلومتر في الساعة في مدار أرضي منخفض، لذلك حتى قطعة صغيرة من الحطام المداري يمكن أن تصطدم بمركبة فضائية وتخرجها من الخدمة.

النفايات الفضائية

نمت النفايات الفضائية، التي تُعتبر نوعاً من أنواع التلوث، بشكل كبير منذ عام 1957، ومن المتوقع أن يستمر حجمها في النمو بشكل كبير ما لم يتم القيام بشيء ما.

وقال أبوت: "معظم هذه الخردة تدور حول الأرض، وإذا حاولت إيقافها بذراع آلية، فسوف تكسر هذه الذراع وتخلق المزيد من الحطام."

إدارة ترامب

قامت إدارة ترامب السابقة بوضع خطة وطنية للبحث والتطوير في مجال الحطام المداري، بهدف تقليل النفايات الفضائية من خلال التوصية بتصميم جديد للمركبات الفضائية التي تحد من توليد حطام فضائي جديد، كما أوصت بتحسين كيفية تتبع الولايات المتحدة للخردة الفضائية ووصفها، وحثت على إيجاد حلول لإزالة الحطام الفضائي وإعادة توظيفه بشكل مثمر.

نشوء حلقات حول الأرض

ومع ذلك، قال الخبراء أن احتمالية نشوء حلقات حول الأرض مكونة من النفايات الفضائية، على غرار حلقات زحل والمشتري وأورانوس ونبتون، غير واضحة المعالم.

وفي الوقت نفسه، بدأت شركة مقرها اليابان في بناء نموذج أولي لمركبة فضائية لاختبار استراتيجيات في الفضاء لإزالة الحطام الفضائي من المدار.

المصدر: موقع نيوز ماكس