أخبار

وزير الطاقة الأردني: جاهزية نقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سورية نهاية العام الحالي

28 تشرين الثاني 2021 15:58

أكد وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة، بأن البنية التحتية لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سورية ستكون جاهزة قبل نهاية العام الحالي، وستنتهي مع العراق في وقت قريب.

وبحسب موقع روسيا اليوم، فقد أوضح وزير الطاقة الأردني، بأنه مع نهاية العام الجاري ستكون البنية التحتية جاهزة لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر سورية.

ولفت وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري محمد شاكر، إلى أن البنية التحتية مع الجانب العراقي ستكون جاهزة خلال وقت قريب، تمهيدا لبدء التبادل الكهربائي بين الأردن ومصر، مشيرا إلى أن إحالة العطاءات مع الجانب العراقي بهذا الصدد خلال 60 يوما.

وأضاف الخرابشة أن "المملكة اتفقت مع مصر لتعزيز الربط الكهربائي بين البلدين لرفع القدرة الكهربائية إلى 1000 ميغاواط أو 2000 ميغاواط في وقت لاحق بدلا من 500 ميغاواط".

وأشار إلى أن الاتفاق يساهم على تشجيع وتطوير العلاقات بين البلدين، معتبرا أن العلاقة بين الأردن ومصر "مميزة تمهيدا لتوسعة الأنظمة الكهربائية في مجالات جديدة وفتحها على أسواق جديدة".

وشدد على أن الأردن يسعى إلى تعزيز العلاقات بتبادل الطاقة الكهربائية في أوقات معينة بين البلدين، ليتم تبادل الكهرباء بشكل يومي.

ويذكر أن لبنان والأردن وسورية، قد أعلنوا نهاية الشهر الماضي بأنهم قد توصلوا إلى اتفاق نهائي لنقل الكهرباء الأردنية إلى لبنان، حيث تبلغ كمية الطاقة الكهربائية التي سيزود الأردن بها لبنان نحو 150 ميغاواط من منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا، و250 ميغاواط من الساعة السادسة صباحا إلى منتصف الليل، وفق ما أعلنه وزير الطاقة الأردني.

المصدر: روسيا اليوم