أخبار

مسؤول أمريكي: محادثات أمريكية إسرائيلية لإجراء مناورات عسكرية استعداداً لأسوأ سيناريو مع إيران

9 كانون الأول 2021 18:28

نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول أمريكي كبير أن من المتوقع أن يناقش وزير الدفاع الأمريكي مع وزير الدفاع لدى الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، إمكانية إجراء مناورات عسكرية من شأنها أن تهيئ جيشي البلدين لأسوأ سيناريو يتمثل بتدمير المنشآت النووية الإيرانية في حالة فشل الدبلوماسية.

وقال المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم كشف هويته: تأتي المحادثات الأمريكية المزمع عقدها مع وزير دفاع الاحتلال الزائر، بيني غانتس، في أعقاب إحاطة قدمها قادة البنتاغون في 25 تشرين الأول/أكتوبر لمستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان حول مجموعة الخيارات العسكرية الكاملة المتاحة لضمان عدم تمكن إيران من إنتاج سلاح نووي.

ونفت إيران مراراً سعيها لامتلاك أسلحة نووية، قائلة: إنها تريد إتقان التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية، لكن الاستعدادات "الأمريكية الإسرائيلية" تعكس قلق الغرب بشأن المحادثات النووية الصعبة مع إيران.

وأعرب المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون عن استيائهم بعد محادثات الأسبوع الماضي بشأن مطالب طرحتها الحكومة الإيرانية الجديدة، بدعوى أن إيران تماطل لكسب الوقت أثناء تطوير برنامجها النووي.

ورفض المسؤول الأمريكي الإدلاء بتفاصيل بشأن التدريبات العسكرية المحتملة، لكنه قال: "وجدنا أنفسنا في هذا المأزق لأن برنامج إيران النووي يتقدم إلى نقطة يتجاوزها أي منطق تقليدي".

وكالة رويترز